الأخباررئيسى

أبو الفتوح: «المركزي» سيتعامل بحكمة مع أزمة خروج «الأموال الساخنة» بعد رفع الفيدرالي الأمريكي للفائدة

أبو الفتوح: منع خروج الأموال الساخنة أهم أولويات المركزي خلال الاجتماع المقبل

كتب: حسين علي

قال الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، إن قرار بنك الاحتياطي الفيديرالي الأمريكي الأخير برفع سعر الفائدة 0.50% سيدفع عدة بنوك مركزية حول العالم وخاصة الأسواق الناشئة لرفع الفائدة.

رفع الفائدة في البنوك المركزية

وأضاف هاني أبو الفتوح، في فيديو له على موقع «يوتيوب»، أن 5 بنوك مركزية خليجية قامت برفع الفائدة لديها وهي (السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات) بمقدار 0.50%.

وأشار الخبير الاقتصادي كذلك إلى قيام بنك إنجلترا المركزي أيضًا برفع الفائدة للتعامل مع مشكلة التضخم التي يعاني منها العالم.

وأكد هاني أبو الفتوح، أن قرار الفيدرالي الأمريكي سوف يكون له نتائج سلبية على الاقتصادات الناشئة، الأمر الذي سيزيد من قوة الدولار الأمريكي مقابل العملات المحلية في الاقتصادات الناشئة.

ولفت أبو الفتوح، إلى بعض التبعات التي سوف تواجهها الدولة المصرية بتداعيات قرار الفيدرالي الأمريكي، ما يؤدي إلى ارتفاع قيمة الديون الخارجية، كذلك ارتفاع تكلفة التمويل الأجنبي، وارتفاع فاتورة الاستيراد، وبالتالي ارتفاع جديد في معدل التضخم مع زيادة عجز الميزان التجاري.

وتوقع الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن تواصل الأموال الساخنة الخروج من الاستثمارات في أدوات الديون الحكومية والسندات السيادية.

وتوقع هاني أبو الفتوح عقد البنك المركزي المصري اجتماعات استثنائية الأسبوع القادم، موضحًا أن بعض القرارات العاجلة قد لا تحتمل أن ينتظر المركزي الاجتماع في الموعد المحدد وهو 19 مايو الجاري.

وأشار أبو الفتوح، إلى أن الاجتماع الاستثنائي للجنة السياسة النقدية من الممكن أن يكون في بداية الأسبوع القادم.

ولفت أبو الفتوح، إلى أن العامل الرئيسي في الاجتماع الاستثنائي هو الاستجابة السريعة للتعامل مع التضخم الخارجي للأموال الساخنة للاستثمار في أدوات الدولار الأمريكي.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مشكلة التضخم قد لا تكون عاجلة أو حاسمه في التعامل مع قضايا أخرى أكثر حساسيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى