بنوكرئيسىملفات وتقارير

أبو الفتوح: نظام التسوية اللحظية بالعملات الأجنبية يرفع كفاءة نظام المدفوعات القومي

كتب: حسين علي

أقر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، بقيادة المحافظ طارق عامر، قواعد اشتراك البنوك العاملة في مصر بنظام التسوية اللحظية متعدد العملات، والذي يتيح تنفيذ وتسوية أوامر الدفع المتبادلة بين البنوك في داخل مصر بالعملات الأجنبية لحظيًا، وذلك اعتبارًا من يوم الإثنين 22 مارس 2021.

نظام التسوية اللحظية متعدد العملات

وجاء إطلاق «المركزي» لنظام التسوية اللحظية بين البنوك بالعملات الأجنبية، في إطار تنفيذ استراتيجية المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ودعم تطوير النظم المصرفية المصرية بما يتوافق مع المعايير والتوصيات الدولية.

وأوضح إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لنظم وخدمات الدفع،أنه تم من خلال نظام التسوية اللحظية بين البنوك تنفيذ عمليات مالية تزيد قيمتها عن 70 تريليون جنيه مصري خلال 2020.

وتعليقًا على قرار المركزي، قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، إن المدفوعات بالعملة الأجنبية إلى بنوك محلية تكون أبطأ وأكثر كلفة من المدفوعات بالعملة المحلية، ويتم تنفيذ تلك المدفوعات عبر حسابات شبكة البنوك المراسلة في الخارج.

وأوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، أن البنك المركزي المصري يضطلع بما له من مسؤوليات محددة في قانون البنك والجهاز المصرفي والنقدي، بتنظيم وتشغيل عدد من نظم وخدمات الدفع مثل نظام التسوية اللحظية وغرفة مقاصة الشيكات، في إطار الإشراف على نظام المدفوعات القومي.

تعزيز كفاءة خدمات الدفع الإلكترونية

وأضاف هاني أبو الفتوح، أنه في سياق تعزيز كفاءة خدمات الدفع الإلكترونية، اعتمد مجلس إدارة البنك المركزي قواعد اشتراك البنوك العاملة في مصر في نظام التسوية اللحظية متعدد العملات.

وأشار الخبير المصرفي، إلى أن نظام التسوية اللحظية الذي أطلقه «المركزي» يتيح تنفيذ وتسوية أوامر الدفع المتبادلة بين البنوك المصرية داخل مصر بالعملات الأجنبية لحظيًا.

وأضاف أبو الفتوح، أنه هذا النظام يعد كذلك إضافة جديدة لتطوير بيئة العمليات المصرفية  تماشيا مع المعايير والتوصيات الدولية. وسوف يحقق نظام التسوية اللحظية متعدد العملات عدة فوائد على رأسها خفض تكلفة أوامر الدفع بالعملة الأجنبية المُتبادلة بين البنوك المصرية، بالإضافة الى تقليل الزمن اللازم لتنفيذ أوامر الدفع.

ولفت الخبير الاقتصادي والمصرفي، هاني أبو الفتوح، إلى أن البنك المركزي المصري قد بدأ تطبيق العمل بنظام التسوية اللحظية بالعملة المحلية في عام 2009 وفقا لأحدث المفاهيم والنظريات الاقتصادية للمدفوعات باستخدام أفضل التقنيات التكنولوجية.

اقرأ أيضًا.. أبو الفتوح: المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مازالت في حاجة إلى الدعم

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى