الأخباررئيسى

أحمد معطي: توقع «أوبك +» بعجز النفط يرجع لاستمرارها في خفض الإنتاج

كتبت: أمل سعداوي

قال أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة vi markets في مصر، إن توقعات وكالة «أوبك +» بحدوث عجز في إنتاج النفط برغم استمرار إنخفاض الطلب يرجع لعدة أسباب أهمها نجاح «أوبك +» في الاستمرار في تخفيض الإنتاج بعكس الخلافات بينهم العام الماضي خاصة بين السعودية وروسيا.

وأضاف المدير التنفيذي لشركة  vi markets في مصر، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، أنه في الاونة الأخيرة تم حل الخلافات وتم التوصل لاتفاق بالفعل بينهم ونجحوا في الالتزام بخفض الإنتاج بكافة الدول الأعضاء، حتى الدول التي قامت بزيادة الانتاج مثل العراق حيث أعلنت أنها ستقوم بتعويض هذه الزيادة في المستقبل، وبالتالي أعطى ذلك إشارة للأسواق بأن الدول الاعضاء وحلفاؤوها قادرين على الاتفاق على خفض الانتاج في أى وقت.

أسعار النفط

فضلاً عن وجود قائد حقيقي الآن وهو السعودية والتي أعلنت عن خفض طوعي للإنتاج بمليون برميل يومياً وهو إنخفاض كبير بالفعل ولكن أعطى إشارة بأن السعودية لديها القدرة على أخذ دور القائد والتضحية من أجل توازن سوق النفط، ويأتي ذلك في ظل تراجع في إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري.

‏أشار أحمد معطي، إلى أن معاناة قطاع النفط الأمريكي يرجع لخطة الرئيس المنتخب جو بايدن في ملف المناخ والاعتماد على الطاقة النظيفة وعدم الاعتماد على النفط وذلك بعكس الرئيس السابق دونالد ترامب.

‏وبالفعل قام جو بايدن بعدة قرارات ضد قطاع النفط الأمريكي منذ بداية توليه منها تعليق التنقيب عن النفط لمدة شهرين بالأراضي الفيدرالية غرب الولايات المتحدة وفرض ضرائب جديدة على إنتاج النفط الصخري مما يحد من نموه من المنبع ويرفع تكاليفه.

‏بالاضافة إلى إلغاء خط أنابيب “Keystone XL”، الذي يربط حقول كندا النفطية بالولايات المتحدة والذي تبلغ تكلفته نحو 8 مليارات دولار، وينقل أكثر من 800 ألف برميل من النفط يوميًا من مقاطعة ألبرتا الكندية ومعامل التكرير في خليج المكسيك.

وبالتالي سيؤدي ذلك إلى عجز في الإنتاج في الفترة القادمة، في ظل حالة تفاؤولية بتعافي الاقتصادي العالمي تدريجياً بسبب وجود لقاح كورونا وتعايش الدول مع الوضع الراهن.

اقرأ أيضًا.. الشتاء يحلق بسعر برميل النفط لأكثر من 64 دولار.. التفاصيل والأسباب

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى