أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

أحمد معطي: خروج الأموال الساخنة من مصر أحد أسباب ارتفاع الدولار مؤخرا

خبير أسواق مال: توقعات بوصول سعر الدولار لـ22 جنيهاً الربع الأخير من 2022

كتبت: تقى أيمن

شهد سعر الدولار الأمريكي، ارتفاعاً تدريجياً في البنوك المصرية، منذ منتصف شهر أغسطس الماضي، إذ سجلت سعر العملة الخضراء 19.18 جنيه، اليوم الأحد، لتقترب من أعلى مستوى لها على الأطلاق منذ 20 عاماً.

وبحسب بيانات البنك المركزي، فقد وصل سعر الدولار، الخميس الماضي، إلى مستوى 19.18 جنيه للشراء، و19.25 للبيع مقابل 19.09 جنيه للشراء و19.17 جنيه للبيع قبل التحرك.

أسباب ارتفاع سعر الدولار

قال أحمد معطي خبير أسواق المال، إن ارتفاع الدولار الأمريكي أمام الجنيه جاء بسبب رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة، وارتفاع الدولار عالمياً لـ110 نقطة، وهو ما تسبب في زيادة  الضغوط على الأسواق الناشئة.

أضاف «معطي» لـ«عالم البيزنس»، أن السبب الثاني لارتفاع الدولار أمام الجنيه هو خروج معظم الأموال الساخنة من مصر، بجانب تراجع الاحتياطي الأجنبي المصري إلى 33 مليار دولار في نهاية يونيو 2022.

أسواق النفط والذهب
أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر

من جانبه، قال حسام عيد، خبير أسواق مال، إن استمرار ارتفاع الدولار مقابل العملات الأجنبية الأخرى جعل سعر الجنيه يهبط بشكل ملحوظ؛ الأمر الذي سوف ينعكس سلباً على أسعار السلع الأساسية والخدمات الواردة بالعملة الأجنبية.

كما أنه سوف يدفع الأسعار محليًا نحو الارتفاع، وبالتالي سوف يستمر معدل التضخم السنوي في الصعود إلى أن تستقر الأزمة الجيوسياسية الراهنة وتعود الأسواق المالية العالمية إلى الاستقرار مرة أخرى.

أضاف خبير أسواق المال لـ«عالم البيزنس»، إنه من المتوقع أن يُسجل سعر الدولار الأمريكي 22 جنيهاً مع حلول الربع الأول من العام الحالي.

نرشح لك: على عكس التوقعات.. تراجع الدولار رغم تصريحات «الفيدرالي».. والذهب والنفط يعوضان خسائرهما

رفع معدلات الفائدة 2% الربع الأخير من العام الجاري

ووفقاً لتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي، باستمرار تنفيذ سياسته النقدية الانكماشية وإصراره على رفع معدلات الفائدة بنسبة 2% خلال الربع الأخير من العام الجاري.

أكد حسام عيد، أن ذلك سوف يترتب عليه مزيداً من ارتفاع قيمة عملة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية الأخرى في ظل استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع معدلات العائد الخالي من المخاطر.

حسام عيد خبير أسواق مال

وأوضح خبير أسواق المال، أنه منذ إعلان الفيدرالي الأمريكي أواخر العام الماضي عن اعتزامه رفع معدلات الفائدة بأكثر من 6 مرات خلال العام الجاري الأمر الذي دفع الدولار نحو الصعود وتحقيق مستويات قياسية أمام العملات الأخرى.

أضاف حسام عيد، أن معدلات الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية شهدت منذ مطلع العام الجاري تزايد بمقدار 2.25% وسجلت 2.50% كعائد خالي من المخاطر وهي الأكثر على مدار 20 عاماً، مما ترتب عليه خروج الأموال المستثمرة تدريجياً من الأسواق المالية وتحويل هذه الاستثمارات إلى أدوات الدخل الثابت تدريجياً.

كما أدى إلى ارتفاع أحجام الطلب على الدولار الأمريكي ودفع قيمته أيضاً نحو الصعود مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

نرشح لك: الدولار يرتفع قرشين ويسجل 19.18 جنيهًا في بنكي الأهلي ومصر اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى