رئيسىملفات وتقارير

أخبار التعليم.. «الوزارة» تقرر إلغاء القصة في اللغة العربية للصفين الرابع والخامس الابتدائي ومنع العقاب البدني

كتبت: تقى أيمن

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عددًا من القرارات الجديدة، تزامنًا مع بداية العام الدراسي الجديد، 2022-2023، والتي جاء أبرزها إلغاء القصة للصفين الرابع والخامس الابتدائي، وحظر استخدام العقاب البدني.

يستعرض «عالم البيزنس»، في السطور التالية، أبرز الموضوعات التي كشفتها وزارة التربية والتعليم خلال الساعات الماضية.

إلغاء «القصة» في اللغة العربية للصفين الرابع والخامس الابتدائي

أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن إلغاء «القصة» في اللغة العربية للصفين الرابع والخامس الابتدائي، نظرًا لمراعاة التكامل في المنظومة الجديدة بين المهارات اللغوية من استماع وتحدث وقراءة وكتابة.

وأوضحت الوزارة: «أولينا القصص في الكتب المطورة من رياض الأطفال إلى الصف الخامس الابتدائى اهتماما كبيرا فضلا عن النصوص المعلوماتية»

ضوابط تطبيق مادة المشروعات البحثية 

كما كشفت وزارة التربية والتعليم، عن ضوابط تطبيق مادة المشروعات البحثية على صفوف النقل، إذ تحدد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يُعدها موجه أول التربية الاجتماعية ويتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من تلك القائمة بمعرفة المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة.

ويفضل أن تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية وكذلك التحديات التى تواجهها وطرق مواجهة تلك التحديات وربطها بالمادة الدراسية المقررة على الطالب

وأوضحت الوزارة، أن الفصل الواحد يقسم إلى مجموعات لا تقل عن 3 طاول ولا تزيد على 5 طلاب وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون.

وأشارت الوزارة، إلى تقدم كل مجموعة بمشروعين بحثيين طوال العام الدراسى يسلم البحث الأول قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول بأسبوعين والبحث الثانى قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.

عدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات الدراسية 

كذلك قررت الوزارة، عدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات الدراسية لطلاب المدارس الرسمية، وتحديدا لطلاب التعليم الأساسي بالصفوف من السادس حتى الثالث الإعدادى.

أضافت الوزارة، أنه يجب على ولي الأمر سداد مصروفات الكتب المطورة لكونها مستحقات مالية يتم توريدها إلى الشركات المسؤولة عن الطباعة والتأليف والتوزيع.

حذر استخدام العقاب البدني

كما أصدرت وزارة التربية والتعليم، تعليمات رسمية للمدارس، شددت خلالها على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب، إلى جانب تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في المدارس، ومكافحة ظاهرة التنمر بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلمين من جهة أخرى.

كما شددت الوزارة بالتنبيه على المدارس حول ضرورة التأكد من صلاحية الأغذية التي يتم توزيعها على الطلاب فيها، ومتابعة ضمان وصولها لمستحقيها، وكذلك متابعة أعمال الوحدة المنفعة ومتابعة استخراج البطاقة الصحية لمسؤول الوحدة المنتجة مع عدم بيع المعجنات أو أشياء تضرر من صحة الطلاب بالمدرسة.

مشاركة «التعليم» في «cop27»

ووجهت الوزارة، بضرورة البدء في عمل توعية طلابية لنشر الوعي الطلابي نحو التغير المناخي تزامنا مع تنظيم مصر لـ المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية بشرم الشيخ «cop27»، ومشاركة الوزارة فيه بمعرض كبير.

نرشح لك: «التربية والتعليم» تكشف تفاصيل تطبيق اليوم الرياضي في المدارس للعام الدراسي الجديد 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى