حوادث وقضايارئيسىصحةملفات وتقارير

أزمة «كورونا» بين استغلال المستشفيات الخاصة ودعم مؤسسات الدولة

كتب: حسام الروبي وجيلان محمد

في ظل تصاعد أزمة فيروس كورونا المستجد، ارتفع عدد المصابين في مصر، بات الضغط على المستشفيات الحكومية أكبر، مما قلل قدرتها في استيعاب مصابين جدد، ما دعا البعض إلى توجيه قبلته إلى المستشفيات الخاصة على أمل إنقاذ المريض قبل فوات الأوان، خاصة بعد فتح وزارة الصحة المجال أمام لمستشفيات الخاصة والمؤسسات الطبية فى مصر، لمواجهة الجائحة، باعتبار أن بعض المواطنين من المصابين بالفيروس لا يرغبون في العلاج بالمستشفيات الحكومية فيتوجهون إلى مستشفى خاصة.

ومن هنا تبدأ مشكلة ومعاناة المواطنين مع المستشفيات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف العلاج بها في الأيام العادية، ما بالنا في ظل هذه الأزمة.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض جوانب معاناة مرضى كورونا في مصر مع المستشفيات الخاصة من حيث ارتفاع تكاليف العلاج ومن حيث استغلال بعض المستشفيات لحالة المواطنين الصحية.

عدد المستشفيات الخاصة في مصر

في البداية وقبل الشروع في الحديث عن تكاليف علاج مصابي فيروس كورونا في المستشفيات الخاصة في مصر، نلقي الضوء على إجمالي عدد تلك المستشفيات، تشير أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن إجمالي عدد المستشفيات في مصر خلال عام 2018، بلغ 1848 مستشفى، من بينهم 1157 مستشفى خاص، بنسبة 62.6%، في حين مثلت مستشفيات القطاع الحكومي 37.4%، ضمت كل من المستشفيات العامة والمركزية والتابعة لجهات حكومية، بإجمالي 691 مستشفى، وإن إجمالي عدد الأسرّة  بلغت 35320 سرير بنسبة 27%، في مقابل 95683 سرير في مستشفيات القطاع الحكومي بنسبة 73%.

تكاليف علاج مرضى كورونا في المستشفيات الخاصة

تشير معظم التقارير والإحصاءات الواردة عن تكاليف علاج مرضى كورونا بالمستشفيات الخاصة إلى أن تكلفة المسحة PCR إلى 2500 جنيه،التي وضعت قائمة أسعار لغرف العزل تراوحت من 10 إلى 30 ألف جنيه في اليوم بتأمين قبل استقبال المريض يصل إلى 100 ألف جنيه.

طبيب يطالب المستشفيات الخاصة بتحمل مسئوليتها فى الأزمة

طالب الدكتور عبد اللطيف المر، استاذ الطب الوقائى بجامعة الزقازيق، المستشفيات الخاصة بتحمل مسئولياتها فى ظل هذة الجائحة العالمية. مع الاخذ فى الاعتبار ان الاصل فى العلاج هو المستشفيات الحكومية التى يلجأ لها هو شخصياً لأنها يمكنها تقديم خدمة طبية احترافية بشكل أدق بينما تمتاز المستشفيات الخاصة بخدمات الفندقة وعدم الانتظار وبالتالى فهى مخصصة لفئة معينة من الناس وليست لعموم الفئات.

الدكتور عبداللطيف المر – أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق

وأضاف استاذ الطب الوقائي بجامعة الزقازيق في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أنه حتى هذة اللحظة مازال عدد الاسرة فى العناية المركزة كاف وعدد اجهزة التنفس كاف ولكن المشكلة تكمن ان متلقى الاتصال على خدمة 105 يجب ان يكون طبيباً ولديه قائمة بالاماكن المتاحة فى المستشفيات بحيث يمكنه بعد تشخيص الحالة احالتها فوراً لأقرب مستشفى بما ينشأ عنه سرعة وصول المريض دون ضياع الوقت فى البحث عن أماكن متاحة، وبالتالى يقل الاقبال على المستشفيات الخاصة.

وقال الدكتور عبد اللطيف المر، معلقًا على الأسعار التى حددتها وزارة الصحة، إنها مناسبة لغالبية المستشفيات الخاصة، لكنها قد لا تتناسب مع بعض المستشفيات التى توفر أجهزة أفضل، مطالبًا أن يتم تحديد أسعار العلاج فى المستشفيات الخاصة على شرائح بناء على الخدمات التى توفرها المستشفى. مع ضرورة أن تلتزم المستشفيات الخاصة بدورها الوطنى بتخفيض هامش الربح فى هذة الفترة الحرجة.

«الصحة» تعلن تسعيرة علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة

وعلى الفور، حددت وزارة الصحة، تكاليف علاج مصابي كورونا بالغرف الداخلية والعناية المركزة بالمستشفيات الخاصة، مطلع يونيو الجاري، وذلك وفقًا للأتي:

  • تكلفة مريض في غرفة عزل داخلي 1500-3000 جنيه لليوم الواحد.
  • تكلفة المريض في العناية المركزة 7500 – 10000 جنيه بجهاز تنفس صناعي، وبدون جهاز تنفس صناعي تتراوح بين 5-7 آلاف جنيه لليوم الواحد.

وأوضحت الوزارة، أن الأسعار المشار إليها، تتراوح طبقا لتصنيف المستشفى وتشمل جميع بنود التكلفة متضمنة الإقامة والتحاليل والأشعة والأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية وأتعاب الأطباء والتمريض وأتعاب العمال والمساعدين.

وزارة الصحة تحذر المستشفيات الخاصة من غلاء الأسعار

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في وقت سابق، على وجود رقابة صارمة على المستشفيات، مشيرة إلى ضرورة إعلاء مصلحة المرضى دون النظر إلى الأرباح، حفاظا على حياة المواطنين، حلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتور علاء عبد المجيد، رئيس غرفة مقدمي الخدمات الصحية بالقطاع الخاص، وعدد من الممثلين عن كبرى المستشفيات الخاصة، بديوان عام الوزارة، لبحث توحيد كافة جهود الدولة مع مستشفيات القطاع الخاص لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ووجهت الوزيرة قطاع العلاج الحر والتراخيص، بتكثيف المرور على المستشفيات الخاصةالتي تقدم الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا فى جميع المحافظات للتأكد من الالتزام بالضوابط التي وضعتها الدولة وتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

وكانت وزيرة الصحة قد وجهت رسالة إلى المواطنين المتضررين من فواتير المستشفيات الخاصة قائلة: “بناشد المواطنين كل مواطن شايف أن في مبالغة شديدة في فواتير العلاج من كورونا في المستشفيات الخاصة، أنه يقدم شكوى رسمي وسيتم التحقيق الفوري فيها”.

اعتراض المستشفيات الخاصة على تسعيرة الصحة لعلاج كورونا

كشف دكتور خالد سمير، عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص باتحاد الصناعات، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي، من برنامج التاسعة عبر القناة الأولى المصرية، إن 100% من المستشفيات الخاصة اعترضت على تسعيرة وزارة الصحة لعلاج حالات فيروس كورونا المستجد.

وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة مقدمي الخدمات الصحية للقطاع الخاص باتحاد الصناعات، أن المستشفيات الخاصة انسحبت كلها تقريبا من خطة علاج كورونا لأنها معترضة على تسعيرة العلاج تلك وترى أنها غير عادلة، لافتا إلى أنها لم تعلن ذلك رسميا بعد، مشيرا إلى أن المستشفيات الخاصة طالبت بلقاء لها مع وزيرة الصحة لتحديد سعر عادل لخطة علاج كورونا بها.

وفي النهاية وفي ظل تقاعس بعض المستشفيات الخاصة عن القيام بدورها الوطني في تحمل المسئولية والوقف بجانب مؤسسات الدولة لمواجهة تلك الأزمة نجد مؤسسات وطنية تقدم الدعم للقطاع الطبي والمواطنين لتحمل تداعيات أزمة كورونا مثل القوات المسلحة المصرية والقطاع المصرفي وبعض مؤسسات المجتمع المدني والشركات الخاصة.

اقرأ أيضًا.. السعودية تتخذ قرارت هامة بشأن العمرة وحظر التجوال وعودة العمل

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى