الأخباربنوكرئيسىمؤسسات مالية

أستاذ اقتصاد: «القومي للمدفوعات الإلكترونية» يشجع الشمول المالي ويحمي المتعاملين

كتب – مؤمن المصري

قال الدكتور عثمان أحمد عثمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية، الذي يترأسه عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ووزير الاتصالات عضواً رئيسياً فيه، يشجع الشمول المالي ويحمي المتعاملين.

وأضاف «عثمان» على هامش استضافته ببرنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة، على القناة الفضائية المصرية، إن التحول الرقمي والتعامل اللا نقدي واستخدام الوسائل الإلكترونية يدمج أكبر عدد من الأشخاص في النظام المصرفي، ويقلص تكلفة انتقال الأموال.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن المجلس القومي للمدفوعات الإلكترونية، له هدفين، الأول هو حماية المتعاملين، والثاني هو مراقبة المنافسة بين الشركات، مشيراً إلى أن المدفوعات الإلكترونية استخدمت في المصالح الضريبية وغيرها من القطاعات، وستصل إلى تعاملات الأسهم في البورصة المصرية.

ورأى «عثمان» أن العالم بدأ يتحول مع الظروف الاستثنائية التي خلقها وباء فيروس كورونا 2020، وستتغير نظرة جميع الدول إلى الاقتصاد الرقمي، مثل ما حدث في الأزمة المالية العالمية في 2008 ، والتي غيّرت طرق التخطيط الاقتصادي في جميع دول العالم.

فيما أوضح أن مصر لم تتأثر كثيراً بجائحة كورونا مثل باقي الدول، لأن الاقتصاد المصري قوي، وقد حقق نمواً رغم الأزمة، قائلاً بأن مصر تصلح لأن تكون دولة عظمة اقتصادياً.

وأشار إلى أن سعر الدولار في مصر لم يتأثر لأنه مرتبط بالاقتصاد العالمي، لثلاثة أسباب، الأول هو انخفاض حجم التجارة العالمية نتيجة تقليص حجم التبادل التجاري بين الدول.

والسبب الثاني، هو الصراع القائم بين اقتصادي أمريكا والصين، والسبب الثالث هو التغيير الجذري في السياسة الأمريكية في ضوء رئيسها الحالي جو بايدن بديلاً عن دونالد ترامب.

نرشح لك: أستاذ اقتصاد: الحملة القومية لـ«إحلال السيارات» توفر الاستهلاك وتحفظ البيئة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى