الأخباررئيسىصحةفيديو

أستاذ الصحة العامة في مصر يكشف تفاصيل لقاح «فايزر» لإنهاء الوباء

كتبت – فاطمة عماد

كشف الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة الزقازيق، عن تفاصيل لقاح «فايزر» المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعد إعلان شركتا «فايزر» الأميركية و«بيونتك» الألمانية مؤخراً، عن التوصل إلى لقاح فعّال بنسبة 90% في التجارب السريرية.

وأضاف «المر» خلال حواره ببرنامج «مباشر من مصر» الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة، على القناة الفضائية المصرية، أنه يتوقع بدء إنتاج وتوزيع اللقاح خلال فترة 3 – 4 أشهر، قبل نهاية الموسم الشتوي، وهو التطعيم المرتقب الذي سيعود بالحياة إلى طبيعتها.

وكشف أستاذ الصحة العامة عن وجود 180 لقاح عالمياً، يقوم الأطباء بالعمل على تطويره في جميع الدول المتقدمة في الصحة، من ضمنهم 13 لقاح وصل إلى المرحلة الثالثة، ومن المنتظر الإعلان عنهم قريباً.

لقاح «فايزر-بيونتك» يمنح العالم الأمل

وأشار «المر» إلى أن اللقاح الذي أعلنت عنه شركتا «فايزر» الأمريكية و«بيونتك» الألمانية، قد منح العالم أملاً في نهاية محنة الوباء، وهي أول شراكة أمريكية ألمانية طبية تهدف لإنقاذ العالم صحياً.

وأوضح أن التطعيم المقترح مبشر للغاية، لافتاً إلى ضرورة تأكد علماء الصحة عالمياً من إيجابية نتائج التطعيم، خاصةً إننا في حرب سياسية اقتصادية خطيرة.

وأضاف أن الإعلان عن التطعيم يعتبر جيد للقوى الناعمة في البلد المعلن بها، كما ان المدير التنفيذي لشركة «فايزر» الأمريكية قال: «الخلاصة فى تطعيم فيروس كورونا ضوء في آخر النفق».

اللقاح فعال بنسة 90% ولكن ليس دائم

وأكد أن اللقاح المعلن عنه مؤخراً مقنن وفعال بنسبة 90% ولابد أن يتم تجربته على مدار الأشهر مقبلة، فيما وصفه باللقاح الفعال، قائلاً أننا لا يمكن وصفه بالدوام والاستمرارية لكنه فعال.

وأوضح أن اللقاحات المعلنة مؤخراً مثل «فايزر» أو «أكسفورد» أو اللقاحات الصينية، تعتمد في تجاربها لإنتاج اللقاح على المسار الأسرع للفيروس، وهو ما يتوجب عرضه على FTA للحصول على موافقة سريعة بغض النظر عن المدة الزمنية.

وصول اللقاح إلى مصر خلال 4 أشهر

وأكد أستاذ الصحة العامة أن لقاح «فايزر» يحتاج إلى فترة 3 أو 4 شهور من أجل إصداره، مشيراً إلى أن العالم حالياً ستنتشر فيه الموجة الثانية من الفيروس خلال نفس التوقيت.

وكشف الدكتور المر، عن دواء فعال تم الإعلان عنه تحت مسمى «أنتي جنتل» لعلاج الحالات البسيطة من كوورنا.

فيما طالب الشعب المصري بالقيام بجميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس بدلاً من تحميل الدولة ملايين الدولارات للحصول على علاج.

تحالف الشركتين يصدر 50 مليون لقاح فقط

وأشار إلى أن شركة «فايزر» الأمريكية و«بيونتك» الألمانية أعلنا عن إصدار 50 مليون لقاح خلال عام، فيما شكك «المر» في تلك الكمية ورغم أنها تعتبر ضخمة، إلا أن عدد المصابين حول العالم عددهم حالياً يتجاوز 53 مليون مصاب، فضلاً عن وجود 8 مليار شخص حول العالم معرضين بنفس الإصابة.

نرشح لك: أستاذ الصحة العامة يكشف عن موعد الموجة الثانية لفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى