حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

أستاذ الطب النفسي: الاضطرابات التي يتعرض لها ضحية التحرش تصل للانتحار

كتبت: أمل سعداوي

بعد واقعة التحرش بـ«ياسمين» الشهيرة بـ«بسنت»، التي أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت قضية رأي عام، لا سميا بعد الإصابات الجسدية والنفسية التي تعرضت لها الضحية.

من جانبه، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس» إن الأشخاص الذين يتعرضوا للتحرش، يُصابوا بأضرار نفسية كبيرة جدًا.

 ضحية التحرش يشعر بـ 5 اضطرابات مختفة

وأوضح الدكتور جمال فرويز، أن تلك الاضرابات تجعل ضحايا التحرش أشخاص غير مستقرين، ويشعرون باضطرابات نفسية مختلفة، تتلخص في 5 نقاط هامة:

1- الاكتئاب، وهو عبارة عن اضطراب مزاجي، يؤثر على شعور وتفكير وسلوك الفرد، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، وصعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية.

2- الشعور بالإحباط الشديد، وهو مجموعة مشاعر مؤلمة، كالضيق، والتوتر والغضب، وعدم القدرة على القيام بأي شيء.

3- التوتر، هو الإجهاد والضغط الشديد، مع شعور الشخص بالعجز والقلق وانعدام الطمأنينة، مع فقدان الشهية، ويتسبب في أمور أكثر خطورة كمشاكل القلب.

4- اضطرابات في القلب، تحدث مشكلات في القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنظم دقات القلب على النحو الصحيح، فقد يكون هناك تسارع في النبضات وقد يكون هناك خفقان.

5- اضطرابات في النوم، هو اضطراب عقلي يُصيب الشخص، وتكون خطيرة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية، والاجتماعية، والعاطفية للشخص المصاب.

«فرويز»: طرق العلاج تختلف من كل حالة

أكد الدكتور جمال فرويز، إلى أن الاضرابات قد تصل للانتحار وفي تلك الحالة يصعب السيطرة على المريض، لذلك نحرص دائما على معالجة الأمر باسرع الطرق.

وأشار أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إلى أن طرق علاج الاضطرابات التي تتعرض لها الضحية تختلف من حالة لحالة أخرى.

فإذا كانت الحالة تمر بأضرار نفسية بسيطة تُعالج بوقت اسرع، على خلاف إذا كانت تمر بأضرار صعبة ليس من السهل التخلص منها، وكل ذلك يتوقف على مدى قابلية المريض لاستجابة للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى