حوادث وقضايارئيسى

أستاذ جيولوجيا يطمئن المواطنين: لا خطورة من وصول بركان «لا بالما» إلى مصر

كتبت: دنيا عبدالله

أثار بركان جزيرة لا بالما الإسبانية، وما ينبعث منه من غازات سامة، مخاوف الكثير من المواطمنين حول الغازات البركانية ووصولها إلى مصر.

ووسط التحذيرات العالمية من بركان لا بالما، طمئن أستاذ جيولوجيا المواطنين بعدم وجود خطورة وصول بركان إلى مصر.

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ جيولوجيا المياه والأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إنه من المتوقع وصول تركيزات خفيفة (mg/cm2 10- 20) إلى مصر من البركان، غدًا الأحد، ٢٤ أكتوبر دون خطورة لعدة أسباب وهي:

– أن هذه الغازات تنتشر في طبقات عليا من الغلاف الجوى بين 3- 5 كم.

– القاهرة تبعد عن بركان لابالما بأكثر من 4700 كم.

– تركيزات ضعيفة تعتبر الأقل بين الدول الأوروبية التي تتعدى فيها 100 mg/cm2 أو الأفريقية.

– البيئة الجافة المصرية التي ليس بها أمطار مؤثرة.

– اتجاهت الرياح توزع الغازات على أوروبا والقليل جنوبا إلى السواحل الأفريقية عدا المغرب التي تقع في مواجهة الربكان وأقرب لها من آسبانيا صاحبة الجزيرة.

وأشار «شراقي» في تصريحات صحفية، إلى أن ثورة البركان تشتد بعد مرور 33 يوم على نشاطه وقد يستمر عدة أشهر، وآثاره البيئية بدأت تظهر على معظم سطح الكرة الأرضية. وربما هناك ارتباط جيولوجى في حوض البحر المتوسط بين البركان والزلازل التي تحدث في محيط جزيرة كريت.

اتجاهات البركان

وأضاف استاذ الجيولوجيا، أن أعمدة كبيرة من غاز ثانى أكسيد الكبريت من فوهات بركان لابالما، ومن تفاعل اللافا مع مياه البحر إلى جميع الاتجاهات تبعا لتغير اتجاه الرياح ولكن الاتجاه السائد هو شمالا نحو القارة الأوروبية، وصل الغاز إلى الكاريبى غربًا. وأوروبا شمالاً ثم شرقًا إلى أوروبا الشرقية وآسيا، وشمال أفريقيا خاصة المغرب والجزائر وتونس، في بعض الدول الأوربية تكونت جزيئات هوائية بها حمض الكبريتيك وأمطار حامضية.

وفي نفس السياق، ذكرت وسائل إعلام محلية أن حمم بركان لا بالما بلغت حي لا لاجونا في محيط العديد من المباني، بما في ذلك محطة بنزين كانت قد أفرغت خزاناتها قبل أسابيع.

وذكرت تقارير إعلامية أن تدفق حمم بركان لا بالما كانت تهدد الحي خلال الأيام الماضية، ما دفع إلى إخلائه الأسبوع الماضي، وإذا استمرت الحمم في مسارها، فقد تصل إلى وسط الحي حيث توجد مدرسة وكنيسة وصيدلية.

ويستمر بركان كومبري فييخا في إطلاق الرماد والحمم البركانية التي نحتت طريقًا للدمار عبر جزيرة لا بالما منذ ثورانه في 19 سبتمبر الماضى.

وأدى ثوران البركان، الذي بدأ في 19 سبتمبر الماضي، على سلسلة جبال كومبر فيجا، وهي واحدة من أكثر المناطق البركانية نشاطًا في الأرخبيل، إلى تدمير أكثر من 2000 عقار، وإجلاء أكثر من 6000 شخص، ودمر مزارع الموز في لا بالما.

لابالما هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزائر الخالدات، مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى