بنوكرئيسىملفات وتقارير

أشرف القاضي: البنوك بقيادة «المركزي» عصب التحول الرقمي في مصر

رئيس المصرف المتحد يُحدد 8 أسباب للاشتراك بمعرض ومؤتمر Cairo ICT

كتب: مجدي دربالة

حدد أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، 8 أسباب رئيسية لاشتراك المصرف في معرض ومؤتمر Cairo ICT السنوي، والذي يقام تحت عنوان «ماذا بعد التحول الرقمي ؟» ويفتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والبنك المركزي المصري، وعدد من الوزارات وبمشاركة شركات تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية وشركات تكنولوجيا النقل والتجارة.

أسباب اشتراك المصرف المتحد في معرض ومؤتمر Cairo ICT

السبب الأول: البنية التحتية للمصرف المتحد فائقة الجودة وتستوعب آليات التحول الرقمي الحالية والمستقبلية.

وقال رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن العالم يدخل وبقوة لعصر البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي. ومن ثم فهناك جيل جديد من الابتكارات علي كافة الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية خاصة علي صعيد الحلول المالية والتعاملات البنكية والاستثمارية.

وأكد أشرف، أن العالم يتطور وبسرعة فائقة نحو المزيد من الحلول والنظم المالية للدفع الإليكتروني، أيضا الوساطة المالية وإدارة الثروات سواء كان من خلال استثمارات مباشرة أو من خلال صناديق خاصة، فضلا عن إمكانية الحصول علي تمويلات واحتساب الجدارة الائتمانية الفورية الدائمة.

وأوضح القاضي، أن المصرف المتحد ضخ استثمارات ضخمة لتأهيل وجودة البنية التحتية علي مدار الأربع سنوات الماضي، من خلال الدخول في شراكات وتحالفات مع شركات مصرية وعالمية متخصصة في الحلول المالية البنكية والرقمية.   استطاعت تنفيذ جميععمليات التطوير والتحديث.  ليتاهل المصرف المتحد ليكون ضمن العشر بنوك الكبري التي تتيح هذه النوعية من الخدمات والحلول المالية الاليكترونية بالسوق.

ويقديم المصرف المتحد، وسائل مختلفة للمعاملات البنكية والدفع الإليكتروني، من خلال العديد من التطبيقات الذكية منها: (الموبيل البنكي والانترنت البنكي وأيضا المحفظة الرقمية، كما يقدم حلول للشركات منها: (إدارة السيولة النقدية وأيضا الخدمات التجارية واللوجيستية).

فضلا عن المدفوعات الإليكترونية والحكومية كالجمارك والضرائب،  الأمر الذي يساهم في تقليل الوقت وزيادة أرباح هذه المؤسسات.

كذلك تقديم حزمة من البطاقات اللاتلامسية الائتمانية والمدفوعة مقدما سواء من خلال الشبكة الوطنية «ميزة» او من خلال شبكات عالمية.

بالإضافة إلى سلسلة من الخدمات الرقمية الاخري من خلال الانترنت البنكي والمحفظة الذكية وماكينات الصراف الآلي باستخدام تقنية كود الامان والتي تؤمن علي كافة المعاملات البنكية.

السبب الثاني: مساندة خطط الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول لمجتمع غير نقدي.

وأشار أشرف القاضي، إلى قيام المصرف المتحد بمساندة خطط الدولة والبنك المركزي المصري نحو التحول لمجتمع غير نقدي، كاستراتيجية قومية للرقمنة والذكاء الاصطناعي بهدف تحويل مصر لمركز إقليمي في هذا المجال الواعد لجذب استثمارات اجنبية جديدة وتنمية الاستثمارات المحلية.   فضلا عن علاج العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية الهامة.

ولفت القاضي، إلى أن نجاح مصر في بناء شبكة عملاقة وحديثة للبنية التحتية والطرق وخلق مجتمعات عمرانية وفق تكنولوجيا المدن الذكية تستلزم شراكات مالية واستثمارات ضخمة من القطاع المصرفي بقيادة البنك المركزي المصري.

فضلا عن الحلول والخدمات البنكية العالية الجودة والتي تخدم المواطنين المصري باختلاف توزيعهم الجغرافي.

السبب الثالث: دعم الكيانات الاقتصادية بمختلف تصنيفاتها سواء كبري أو متوسطة او صغيرة من اجل مزيد من النمو المستدرام.

وكشف القاضي، أن المصرف المتحد يشارك وبقوة في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره أحد الركائز الهامة لتنمية المجتمع وبناء قاعدة صناعية، وذلك من خلال مبادرة البنك المركزي المصري ذات العائد المتميز.

ويطرح المصرف المتحد، حزمة من الحلول التمويلية المبتكرة والمتخصصة، بهدف تعزيز عملية بناء ثقافة انتاجية وزيادة المكون المحلي وتحسين جودته لانطلاق الصناعات الوطنية وتعظيم حجم الصادرات المصرية مثل : حلول الانترنت البنكي للشركات ادارة السيولة النقدية cash management – الهندسة المالية وايضا المدفوعات الاليكترونية للضرائب والجمارك.

السبب الرابع: تنمية قطاع المشروعات المتناهية الصغر

وأشار رئيس المصرف المتحد، إلى أن البنك وضع فكر جديد وآليات تمويلية مبتكرة للقضاء علي البطالة وزيادة القاعدة الانتاجية وتحسين مستوي دخل المواطن المصري.

فضلا عن تمكين فئات مجتمعية محددة مثل: (المرأة والشباب وذوي الهمم) لتحسين مستوي الدخل العام وتحقيق التنمية الشاملة وفقا لرؤية 2030، وكان علي راس قاطرة التنمية لقطاع المشروعات المتناهية الصغر قطاع الحرف اليديوية وقطاع التجارة الداخلية وبالتحديد البقاله.

كما طرح  المصرف منتجات متخصصة تناسب احتياجات هذه الفئات وتساعدها علي زيادة استثماراتها.

السبب الخامس: توسيع قاعدة الشمول المالي

وأوضح القاضي، أن المصرف قام من خلال حملات البنك المركزي المصري بتعزيز الثقافة المالية والعمل علي زيادة قاعدة المتعاملين بالحلول المالية خاصة الرقمية.  الامر الذي يساهم في دمج الاقتصاد الموازي بالرسمي والقضاء علي الفساد كذلك محو الامية المالية الرقمية.

السبب السادس: حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا الذكية وتطبيقاتها.

أكد القاضي، على أن المصرف يعمل وفق منظومة تهدف إلي تلبية احتياجات العملاء الحالية والتطلع لمنتجات وحلول بنكية مبتكرة احد الدعائم الاساسية لاستراتيجية المصرف المتحد.  مما له من تاثير مباشر وايجابي علي حياة العملاء من حيث الراحة وتوفير الوقت والجهد. كذلك  المساهمة في نمو النشاط الاقتصادي.

السبب السابع: رعاية المبدعين وتمكين ابتكارات الشباب

ولفت أشرف القاضي، إلى أن المصرف المتحد يشارك في مبادرة رواد النيل برعاية البنك المركزي المصري.  وبقوم بدعم حضانة سلاسل القيمة المضافة والتي تتولي مهمة احتضان الافكار والابتكارات الشابة، مما  يضفي علي المنتج المصري قيمة مضافة ليكون تنافسية اعلي بالاسواق المحلية والعالمية.

ويقدم المصرف المتحد، لهم حزمة ذكية ومتميزة من الخدمات والحلول البنكية والتكنولوجية الهامة التي تخدم قطاع ريادة الاعمال والشركات الناشئة.  الامر الذي يساهم في تاهيل شباب مصر وتمكينهم لقيادة الوطن في المرحلة المستقبلية وضمان تحقيق التنمية المستدامة من خلال المشاركة الفعالية في التحول لمجتمع غير نقدي.

السبب الثامن: التخطيط لبناء فريق عمل محترف

أكد القاضي، أنه في ظل آليات السوق المفتوح والمنافسة الكبيرة لشركات التكنولوجيا المالية لتدعيم عمليات التحول الرقمي وتامينها بالكامل طبقا لقواعد الرقابة والإشراف، كان لأبد من بناء جيل قادر علي التعامل مع متغيرات التكنولوجيا المالية ومواكبة روح العصر، وهذا بالتحديد ما قام به المصرف المتحد بهدف رفع كفاءة فريق العمل.

وفي النهاية قال أشرف القاضي، إن العمل في البنوك الرقمية سيتطلب توسعا وانفتاحا اكثر علي التكنولوجيا المالية العالمية، مما يستلزم توجيه العاملين إلى الجانب الابداعي وتطوير الخدمات البنكية التقليدية والتوسع بالحلول التمويلية المبتكرة لضم شرائح مجتمعية وابتكار ادوات تمويلية غير تقليدية منها: (التمويل الجماعي والدعم المقدم للصادرات المصرية والمنتج المحلي وأيضا الاستشارات البنكية).

اقرأ أيضًا.. أشرف القاضي: مستمرون في تطوير خدماتنًا الرقمية لتلبية احتياجات المواطن المصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى