رئيسىصحةملفات وتقارير

أطباء: تراخي المواطنين في الإلتزام بإجراءات كورونا الاحترازية سيعرض البلاد لموجة ثالثة

كتبت: أمل سعداوي

انتشرت خلال الفترة الأخيرة، شائعات وأنباء عن امكانية تعرض مصر، لموجه ثالثة من وباء «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، الأمر الذي خلق نوع من القلق لدى المواطنين في حين لم تتعافي البلاد من الموجة الثانية للمرض.

وعي المواطنين في التعامل مع الوباء

الدكتور أمجد الحداد، استشاري مناعة

وتعليقًا على تلك الأنباء، قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن الموجة الثالثة تعني زيادة في الإعداد سواء كان الفيروس تغير، أو لم تنتهي الموجة الثانية، فضلاً عن التوقيت الذي يحدد موعد انتشار الفيروسات مثل شهر (10، 11، 12) أي بداية الشتاء، وشهر 4 بداية الربيع الذي يعد شهر نشاط الفيروسات.

وأضاف أمجد الحداد، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أنه في حالة حدوث أي نشاط للفيروس يجب أن يلتزم المواطنين بكافة الإجراءات الوقائية مثل ارتداء الكمامة وغيرها من الإجراءات حتى نتجنب الدخول في موجة ثالثة.

استكمل استشاري الحساسية والمناعة، أن الأمر الذي الذي ساعد على كسر الموجة الثانية، هو اتباع المواطنين الإجراءات الوقائية، فصلًا عن تأجيل المدارس لفض التجمعات.

أكد الحداد، أنه في حالة إصابة  البروتين الخاص «بالفاكسين» سينتج عنه تحور للفيروس، وإذا حدث عكس ذلك  لن يؤثر على كفاءة التطور.

إسلام عنان: لا دليل على أن الموجة الثالثة ستكون أشد من سابقها

إنتهاء الموجة الثانية من كورونا
د. إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، وعلم انتشار الأوبئة

ومن جانبه قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصادات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إنه حتى الآن لا توجد أى دلالات على أن الموجة الثالثة ستكون أقل حدية عن الموجة الثانية،

وتوقع أستاذ اقتصادات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أنه لو دخلنا في موجه ثالثة من كورونا ستكون أقل انتشارًا  ولن يشعر بها المواطن.

وأضاف إسلام عنان، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»: “أن الفيروس ممكن نشبه أن جواه كتاب ١٠٠ صفحة مثلا… وصورة الكتاب هي اللي بيديها اللقاح لجهاز المناعة عشان يتعرف عليه، الفيروس كل يوم أو مع الانتشار بيتغير من الكتاب كام حرف ويجو مكان بعض… طول ما التغيير في كام حرف لسه الكتاب سهل أن أتعرف عليه وده بيحصل باستمرار … المشكلة لو ٣٠ صفحة اتغيرت أو أكتر مثلا ساعتها اللقاح فاعليته هتقل” على حد قوله.

وأختتم استاذ اقتصادات الدواء وعلم انتشار الأوبئة حديثه، أن احتمالات تراخي المواطنين وعدم الإلتزام بالإجراءات الاحترازية، هو ما قد يؤدي لحدوث موجة ثالثة.

ونصح عنان، المواطنين بضرورة الاستمرار فى الأخذ بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة واستخدام الكحول وغيرها من الإجراءات.

اقرأ أيضًا.. إسلام عنان: أتوقع إنتهاء الموجة الثانية من كورونا في أبريل المقبل

أطباء يكشفون أسباب فقدان حاستي الشم والتذوق واضطرابات «كورونا» النفسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى