الأخباربنوكرئيسى

«أفريكسيم بنك»: إطلاق برنامج لتمويل التجارة الأفريقية بقيمة 4 مليارات دولار

كتب: مجدي دربالة

كشف بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، عن موافقة مجلس الإدارة، على إطلاق برنامج تمويل التجارة لأفريقيا لإدارة أزمة أوكرانيا «UKAFPA» وتداعياتها على الاقتصادات والشركات الأفريقية.

برنامج لتمويل التجارة الأفريقية

وأوضح «أفريكسيم بنك»، في بيان اليوم الأربعاء، أنه خصص 4 مليارات دولار لتمويل برنامج التسهيلات الائتمانية لتمويل التجارة لأفريقيا لإدارة آثار الأزمة الأوكرانية على الاقتصادات والشركات الأفريقية.

وأضاف: “كان للأزمة الروسية الأوكرانية التي تصاعدت في 24 فبراير 2022 تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، ونظرًا لأهمية كل من روسيا وأوكرانيا كمصدر للنفط الخام والغاز والمواد الخام والحبوب، فإن اندلاع الصراع له تداعيات أوسع على نطاق عالمي، بما في ذلك التأثير السلبي على الاقتصادات الأفريقية، وخاصة تلك التي تعتمد بشكل كبير على الحبوب والأسمدة والحبوب وواردات الوقود”.

يذكر أن أفريكسيم بنك كشف قبل أيام عن تقدم برنامج خاص لتوطين صناعة السيارات في أفريقيا، وإقامة شركات تجارية لتصنيع وتجميع السيارات، مضيفاً أنه تم تخصيص 1.7 مليار دولار للبرنامج.

وقال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة الافريقية البينية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بالبنك، إن البنك يستهدف ضخ تمويلات بقيمة 1.5 مليار دولار في أنجولا من خلال 4 شركات مصرية من ضمنهم شركة السويدي إليكتريك.

وأشار إلى أن البنك مول مشروع لدعم البنية التحتية بأنجولا من خلال شركة السويدي إليكتريك بقيمة 500 مليون دولار.

ولفت إلى البنك قدم برنامج ناجح لتدريب للشركات الصغيرة والمتوسطة والأدوات المالية في مصر ورواندا وغانا، مضيفاً أن هناك 43 شركة صغيرة ومتوسطة استفادت من الخدمات غير المالية التي قدمها البنك وخطوات التصدير لأفريقيا.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى