حوادث وقضايارئيسىصحةملفات وتقارير

أموال العالم في مواجة كورونا .. والوباء يواصل انتشاره

12 مليار دولار دعم البنك الدولي لمساعدة الدول في التصدي لكورونا

يواصل فيروس كورونا المميت انتشاره وفتكة بعدد كبير من سكان العالم، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة داخل الصين وخارجها حتى الأن أكثر من 90 ألف حالة، وبلغ عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم أكثر من 3500 شخص حول العالم.

وعبر بوابة إيران ودول أوروبية مثل إيصاليا وصل الفيروس إلى عدد كبير من الدول العربية منها العراق وسلطنة عمان والكويت ولبنان وتونس والجزائر والأردن والمملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة.

ونظرًا لاستمرار انتشار الفيروس في أكثر من 73 دولة حول العالم فقد أعلن البنك الدولي، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني أمس الثلاثاء، عن تقديمه حزمة مساعدات أولية تصل إلى 12 مليار دولار كدعم فوري لمساعدة الدول في التصدي لفيروس كورونا المميت الذي بدأ في الصين وانتشر منها إلى أكثر من 64 دولة حول العالم حتى الأن.

حزمة من المساعدات للدول الفقيرة لمواجهة كورونا

وأوضح البنك الدولي، في بيانه أن هذه الحزمة من التمويل مخصصة لمساعدة الدول الأعضاء على اتخاذ إجراءات فعالة للاستجابة ولتخفيف الآثار المأساوية الناجمة عن الفيروس الصيني «كوفيد – 19».

وتشمل حزمة المساعدات المالية التي أعلن عنها البنك الدولي، تقديم منح وقروض منخفضة الفائدة للدول التي يكون دخلها منخفض، بالإضافة إلى قروض للدول متوسطة الدخل.

ويهدف البنك الدولي من تقديم تلك المساعدات إلى تمكين الدول النامية من تقوية النظام الصحي بها، والعمل مع القطاع الخاص للحد من التأثير على الاقتصادات.

وحزمة المساعدات المالية التي أعلن البنك الدولي عن تقديمها للدول النامية تأتي ممولة من جانب المؤسسة الدولية للتنمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية.

ومن جانبه قال ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، إن البنك يعمل على توفير استجابة سريعة ومرنة للمساهمة في تلبية احتياجات الدول النامية للتعامل مع انتشار فيروس كورونا المميت «كوفيد – 19».

وتشمل المساعدات المقدمة التمويل الطارئ، وتقديم الاستشارات السياسية للدول والمساعدات التقنية، والعمل على استفادة الدول من أدوات وخبرات البنك الدولي الحالية لمساعدتها في تخطى أزمة كورونا الطاحنة.

وكانت هيئة الأمم المتحدة، أعلنت أول أمس الإثنين، أنها ستخصص 15 مليون دولار لمساعدة الدول ذات الأنظمة الهشة للمساهمة في احتواء تفشي فيروس كورونا المميت «كوفيد-19».

ويواصل فيروس كورونا المميت انتشاره خارج حدود الصين التي تعد بؤرة انتشار المرض، مجتاحًا 8 دول جديدة صباح أمس الثلاثاء، ليصل إجمالي عدد الدول التي تأكد وجود فيروس كورونا بها إلى 73 دولة، بحسب ما نشرته منظمة الصحة العالمية.

ارتفاع عدد حالات الإصابة بكورونا داخل عدد من الدول العربية

ففي سلطنة عمان أخضعت السلطات العمانية 2367 شخص لإجراءات الحجر الصحي، 49 حالة في الحجر المؤسسي و2318 في «الحجر المنزلي»، وبلغ عدد الحالات الفعلية المصابة بكورونا في عمان 12 حالة بعد تسجيل ست حالات إصابة جديدة أمس الثلاثاء

وأعلنت في البحرين، أمس الثلاثاء، عن رصد حالتين جديدين مصابتين بكورونا، ليصل عدد المصابين المؤكد إصابتهم 49 حالة.

وفي العراق كشفت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، عن خمس إصابات جديدة مؤكدة بكورونا، 3 حالات في بغداد وحالة في ميسان، والحالة الخامسة في محافظة النجف، ليصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في العراق إلى 26 حالة.

وعلى صعيد انتشار كورونا في قطر أعلنت وزارة الصحة العامة، أمس الثلاثاء، عن تسجيل إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس لمواطن تم إجلائه على متن طائرة خاصة من إيران يوم 27 فبراير الماضي، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في قطر إلى 8 حالات حتى الآن.

أما في الجزائر فقد أفاد بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مساء أول أمس الإثنين عن تسجيل حالتين جديدتين مؤكدتين بكورونا، ليصل عدد حالات الإصابة الإجمالي إلى 5 حالات مؤكدة.

وكانت السلطات المغربة أعلنت، أمس الثلاثاء، تسجيل أول حالة مؤكدة بكورونا لمواطن مغربي مقيم في إيطاليا.

السعودية وتونس أحدث المنضمين لقائمة كورونا

وعلى صعيد وجود فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الإثنين عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطن سعودي قادم من إيران عبر البحرين.

وفي تونس أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الإثنين، تسجيل أول حالة إصابة بكورونا في البلاد، والإصابة لمواطن تونسي عائد من إيطاليا.

وفي الأردن أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء عن تسجيل أول إصابة لديها بفيروس كورونا لأردني قادم من إيطاليا، وتحفظت وزارة الصحة على شخص آخر، ووضعته داخل  الحجر الصحي.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدة فوصل عدد الإصابات الفعلي بكورونا  حتى الأن 21 حالة، منها خمس حالات تماثلت للشفاء.

وفي الكويت سجلت السلطات يوم الاثنين الماضي، 10 إصابات جديدة بكورونا، ليصل عدد الماصبين الإجمالي إلى 56 حالة.

وفي لبنان أعلنت السلطات عن وجود 10 إصابات مؤكدة بكورونا في البلاد، وجميع هذه الحالات لأجانب.

إيران بوابة كورونا إلى الدول العربية

أما على صعيد انتشار فيروس كورونا في إيران، أعلن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، صباح اليوم الأربعاء، عن انتشار فيروس كورونا المميت في كل الأقاليم الإيرانية، وفق ما ذكرته قناة العربية.

ما اضطر السلطات الإيرانية إلى الإفراج عن أكثر من  54 ألف سجين، فى محاولة منها لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد «كوفيد 19».

وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في إيران حتى الأن 2336 حالة مؤكدة، وبلغ عدد الوفيات 77 شخص وفق ما أعلنته وزارة الصحة الإيرانية، أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضًأ.. وزيرة الصحة داخل الحجر الصحي بمطار بكين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى