الأخبارالشركاتبنوكرئيسى

“إتش سي” للأوراق المالية: قرارات “المركزي” الأخيرة إيجابية وتلائم الوضع الحالي

كتب: مجدي درباله

قال حسين شكرى رئيس شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية والسندات، إن قرارات البنك المركزي الأخيرة من تخفيض الجنيه بحوالي 15% ورفع سعر فائدة الإقراض والخصم بنسبة 1% وإصدار شهادات إيداع جديدة لمدة عام بسعر فائدة 18% من خلال بنكي الأهلي ومصر، لقت صدى طيبا لدى مجتمع الأعمال بمصر وكذلك المؤسسات الدولية وكبار المستثمرين الأجانب بسوق الأوراق المالية وأدوات الدين المصرية.

كما أعلنت الحكومة أنها بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد لدعم ميزان المدفوعات نتيجة الضغوط الجديدة الناشئة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

أضاف “شكرى ” أن هذه القرارات تركت انطباعا إيجابيا حيث قام “المركزي” باتخاذ القرار الصحيح في التوقيت الصحيح، وتصيب هذه القرارات أكثر من هدف – فهي تحارب التضخم عن طريق إمتصاص السيولة بالسوق وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر والغير مباشر وكذلك تشجيع الصادرات وتساعد في ترشيد الواردات.

أوضح أن اتخاذ هذه القرارات كان حتميا إلى حد كبير في ضوء التغييرات التي تحدث على الساحة العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي تضع عبئا اضافيا على الميزان التجاري وميزان المدفوعات نتيجة ارتفاع أسعار السلع والمواد الخام – انخفاض ايراد السياحة من روسيا وأوكرانيا وارتفاع أسعار المحروقات وتباطؤ حركة التجارة العالمية.

أشار إلى أن الحكومة أعلنت أنها ستتخذ تدابير جديدة لضبط الإنفاق الحكومي في الفترة القادمة لترشيد النفقات مع حماية الطبقات الغير قادرة كما أن اتباع سياسة مالية رشيدة تُملي بعدم البدء في مشروعات قومية جديدة للحفاظ على احتياطي النقد الأجنبي وعدم زيادة الدين الخارجي. وإن كان ذلك سيؤدي إلى انخفاض في نسبة النمو المتوقع في إجمالي الناتج المحلي.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى