الأخبار

إنشاء منطقة لوجيستية في الوادي الجديد بتكلفة 200 مليون دولار

كتبت: جيلان محمد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إنشاء منطقة لوجيستية (زراعية – تجارية – صناعية) في محافظة الوادي الجديد بتكلفة تصل إلى 200 مليون دولار بالتعاون مع شركة «أورانج ويف» اليونانية.

ومن جانبه اجتمع إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية، مع كريستوس بابا ديماتريك بولوس، رئيس مجلس إدارة «أورانج ويف» اليونانية والوفد المرافق له، لبحث سبل إقامة أولي الإستثمارات الأجنبية في المحافظة، والتي تتمثل في إنشاء منطقة لوجيستية كبرى (زراعية، تجارية، صناعية)  علي مساحة 10 ألاف فدان كمرحلة أولى، باستثمارات مبدئية تبلغ حوالي 50 مليون دولار، وتصل إلى 200 مليون في المرحلة الأولي قابلة للزيادة.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان لها أمس الأحد، أنه سيتم استصلاح أراضي لزراعة العديد من المحاصيل مثل الموالح (البرتقال- الليمون – جريب فروت – ماندرين- رمان – فراولة – طماطم، وبعض الأعشاب)، وفقًا لطبيعة الأراضي.

المشروع يقام على مساحة 10 ألف فدان

وأكد بيان وزارة التموين علي توفير ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل لأبناء أغلب محافظات مصر في المرحلة الأولي من المشروع ، خاصة أن المشروع سيبدأ على مساحة 10 ألاف فدان، ومن المستهدف أن يصل بعد ذلك إلى 50 ألف فدان.

وسيتم إنشاء مصانع ومحطات تصدير في هذة المنطقة اللوجستية، حيث سيتم إنشاء مصانع لتحويل المنتجات الي عصائر وتصديرها للخارج، وهذا سيعزز حجم الصادرات المصرية بالعملات الأجنبية،

كما سيتم لأول مرة في محافظة الوادي الجديد إنشاء مركز زراعي تعليمي، يهدف الى تعليم صناعة المنتجات وكذلك كيفية زراعة الموالح والفاكهة بأساليب علمية حديثة، مشيرا إلى ان هذا سيساعد علي زيادة معدلات الإنتاج، مما سينعكس بشكل إيجابي علي زيادة حجم الصادرات للخارج.

وأشار مساعد أول وزير التموين إلى وجود مشاريع شبيهه لهذا المشروع الذي من المقرر تنفيذه في محافظة الوادي الجديد، في كل من اليونان و البرازيل،

إنشاء منطقة لوجيستية بمحافظة البحيرة على مساحة 516 فدان

ولفت عشماوي إلى أنه سيتم إنشاء منطقة لوجيستية مماثلة بمحافظة البحيرة، علي مساحة 516 فدانا قابلة للزيادة إلى 2000 فدان، بإستثمارات أجنبية أيضا تابعة للشركة اليونانية.

ومن جانبها أكدت هبة السيد، مساعد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لشئون الاستثمار، أنه جارٍ الإنتهاء من من التعاقد النهائي مع الشركة، وعلي الفور تبدأ الشركة في استلام الأراضي والعمل عليها.

وأكدت مساعد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية لشئون الاستثمار، أن وزارة التموين تقدم فرصا إستثمارية جادة وحقيقية للمستثمر من خلال طرح أراضٍ مناسبة للنشاط التجاري واللوجيستي بالشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع، وأشارت السيد إلى التسهيلات والدعم المستمر وتسهيل التراخيص الخاصة بهذه الأراضي، الذي تقدمها الوزارة.

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية على مدار العامين الماضين فى إنشاء العديد من المناطق الوجستية والتجارية بالمحافطات المختلفة.

وتم إنشاء 18 مشروعا ومناطق لوجستية وتجارية فى 11 محافظة حتى الآن، بمساحة 368 فدانا وبإجمالى استثمارات تقدر بـ 49 مليار جنيه وتوفر هذه المناطق أكثر من  400 ألف فرصة عمل، كما أنه جار طرح فرص استثمارية جديدة وأنه قبل عاملين كان لا يوجد مثل هذه المشروعات .

اقرأ أيضًا.. هل خروج العامل إلى المعاش المبكر في صالحه؟

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى