الأخباررئيسىمنوعات

اتحاد التأمين: القطاع يغطى العديد من المخاطر التى تتعرض لها مشروعات الطاقة المتجددة

كتب: مجدي دربالة

أكد الاتحاد المصرى للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، أنه مع تطور تقنيات الطاقة المتجددة وطرق التوزيع ونماذج الأعمال، مشيراً إلي أن قطاع التأمين يغطى العديد من المخاطر التى تتعرض لها مشروعات إنتاج الطاقة المتجددة.

وأوضح الاتحاد أن الألواح الكهروضوئية الشمسية تتعرض لمجموعة واسعة من المخاطر الطبيعية، مثل العواصف والفيضانات وحرائق الغابات وحمل الثلوج، ولكنها أيضًا عرضة للسرقة، حيث تبلغ قيمتها من 100 دولار إلى أكثر من 1500 دولار لكل منها، إضافة الي إمكانية التعرض لحرائق المحولات التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الأعمال وتساقط الثلج الذي يمكن أن يسبب تلف للأرفف والوحدات.

وأشار إلي أن توربينات الرياح تختلف أسباب الخسائر بين مزارعها البرية والبحرية، فمع المخاطر الداخلية، يمكن أن تعاني التوربينات من أعطال في علبة التروس والتي ترتبط أحيانًا بخسائر متتالية مكلفة وحرائق تسببت مؤخرًا في مطالبات تأمين بملايين اليورو، مما أجبر شركات التأمين على مراجعة محافظها الاستثمارية.

وقال الاتحاد المصرى للتأمين إن أحداث الكوارث الطبيعية الناجمة عن تغير المناخ أدت إلى تهديد البنية التحتية لمشروعات مصادر الطاقة المتجددة، واستجابة لذلك، ظهرت الابتكارات في قطاع التأمين لتغطية تلك المشروعات.

ويتعرض الناتج المتولد من الطاقة المتجددة لتقلبات شديدة نتيجة لتقلبات الطقس، مثل، تعرض مزرعة لتوليد الطاقة من الرياح لخطر انخفاض سرعة الرياح، ومواجهة محطة الطاقة المائية لخطر الجفاف أو تعرض محطة الطاقة الشمسية لنقص نقص ضوء الشمس، وهي المخاطر الرئيسية التي تؤدي إلى انخفاض الإنتاج

إضافة إلى أحداث الكوارث الطبيعية نتيجة تغير المناخ، وهو خطر محتمل آخر على البنية التحتية، ما يتسبب في آثار كبيرة على الإنتاج في صناعة الطاقة المتجددة.

وأكد الاتحاد أنه يتعين على صناعة الطاقة المتجددة أن تحمي وتهيئ نفسها لتغير المناخ وتقلبات الطقس لحماية أرباحها على المدى الطويل.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى