الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

اجتماع مجلس الدول العربية .. آخر مستجدات ملف «سد النهضة»

كتبت: فاطمة عماد

مازالت قضية «سد النهضة» تشغل الرأي العام العربي والعالمي، لاسيما بعد تلقي وزير الخارجية المصري سامح شكري، اتصالاً هاتفياً، من الأمين العام للأمم المتحدة، حول آخر المستجدات بملف سد النهضة، وما وصلت إليه المفاوضات التى توقفت دون الوصول إلى نتيجة.

وبناء عليه سيعقد مجلس جامعة الدول العربية لجميع وزراء الخارجية العرب، اجتماعاً استثنائياً في الدوحة، يوم الثلاثاء المقبل، من أجل بحث تطورات تلك القضية.

اجتماع في جامعة الدول العربية

أكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، اليوم السبت، أن اجتماع جامعة الدول العربية سيعقد بناء على طلب مصر والسودان وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة.

مصر تسجل اعتراضها رسمياً ضد إثيوبيا

قال وزير الخارجية، سامح شكري، مساء أمس الجمعة، لرئيس مجلس الأمن بالأمم المتحدة، إن مصر تسجل اعتراضها على ما أعلنته إثيوبيا حول نيتها الاستمرار في ملء سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل.

وأضاف السفير المصري، أن مصر ترفض نهج إثيوبيا القائم على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب من خلال إجراءات وخطوات أحادية تعد بمثابة مخالفة صريحة لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق.

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية

قال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن خطاب وزير الخارجية، والذي تم تعميمه كمستند رسمي لمجلس الأمن، يكشف للمجتمع الدولي عن حقيقة المواقف الإثيوبية المتعنتة.

وتابع «حافظ»، أن كافة المساعي فشلت مع إثيوبيا على مدار الأشهر الماضية من أجل التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول سد النهضة في إطار المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.

خبير مائي دولي يكشف خدعة جديدة

أشار الدكتور أحمد المفتي، خبير التفاوض الدولي، إلى أن تصريحات إثيوبيا بشأن عدم استطاعتها إنجاز الملء الثاني لسد النهضة إلا بمقدار يقل عن 2 مليار متر مكعب من المياه “لأسباب فنية”، حيلة لاستدراج مصر والسودان.

وتابع أحمد المفتي، أن الملء الثاني لسد النهضة ولو أقل من 2 مليار متر مكعب، بإرادة إثيوبيا المنفردة، تصرف غير قانوني، موضحاً أن العودة إلى طاولة المفاوضات تكسبه الشرعية.

إثيوبيا ستطالب مصر بدفع التكاليف

قال الإثيوبي جيت زيليكي، مدير مركز المياه والأراضي بجامعة أديس أبابا، إن من حق إثيوبيا مطالبة السودان ومصر بدفع التكاليف التي أنفقتها الأولى لحماية التربة والمياه في حوض النيل منذ 40 عامًا.

تعليق أستاذ القانون الدولي على إثيوبيا

من ناحيته قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولي، إن الحديث عن مخاطبة مصر والسودان بدفع قيمة حماية نهر النيل، حديث لا يرتقي للرد عليه، ولا يوجد له أي سند قانوني.

أستاذ جيولوجيا يتوقع تحركات جديدة

أكد الدكتور عباس شراقى، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، على أهمية الزيارة التى قام بها وزيرا الخارجية والرى للسودان، متوقعا أن تكون هذه الزيارة بداية لتحرك مصرى سودانى فى مجلس الأمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى