صحةمنوعات

اسباب الالتهابات المتكررة في الجسم

كرات الدم البيضاء هي إحدى مكونات الدم وهي المسئولة عن مهاجمة الميكروبات أو البكتيريا أو الفيروسات، عندما يدخل الجسم أي جسم غريب تبدأ كرات الدم البيضاء في الدفاع، تحدث الالتهابات عند إصابة أي جزء في الجسم وسواء كان الالتهاب داخل الجسم أو خارجة فيُعرف من خلال ارتفاع درجة حرارة للشخص المصاب والاحمرار والتورم والألم في الجزء المصاب بالالتهاب، لذلك سوف نتناول في هذا المقال عن أسباب الالتهابات المتكررة في الجسم وكيف يتم معالجتها.

اسباب الالتهابات المتكررة في الجسم

توجد عدة اسباب للالتهابات المتكررة في الجسم منها

  • الإصابة بالأورام السرطانية بمختلف أنواعها.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية مثل عدوى فيروس كورونا المستجد التي تسبب التهابات في الرئة.
  • الزيادة أو الانخفاض في درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ.
  • حدوث حروق أو جروح في الجسم.
  • ارتفاع ضغط الدم المزمن.
  • التدخين وشرب الكحوليات لفترة طويلة.
  • خلل في الغدة الدرقية الناتج عن الأمراض المناعية.

نرشح لك: افضل بخاخ لتطويل الشعر من الصيدليه

أنواع الالتهابات التي تحدث في الجسم

يوجد نوعين من الالتهابات الناتجة عن إصابة أي جزء من الجسم

  • الالتهاب الحاد وتأثيره يقع لا تزيد عن اسبوع مثل التهاب اللوزتين والتهاب الحلق أو التهاب ناتج عن الإصابة بجرح بألة حادة أو التهاب الزائدة الدودية.
  • الالتهاب المزمن هو ناتج عن الإجهاد الزائد وكثرة التدخين وسوء التغذية وسوء علاج الجروح، ويعتبر الالتهاب سواء كان حاد أو مزمن استجابة لمشكلة ما حدثت في الجسم وحدوث الأعراض هى ردة فعل للجهاز المناعي الليمفاوى في الجسم وقد يدوم تأثير الالتهاب المزمن طويلاً مثل التهاب المفاصل والربو والحساسية.

المضاعفات التي تسببها الالتهابات المتكررة في الجسم

الاهمال في علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابات والجروح قد يلحق ضرراً لا يستهان به في الجسم فمثلاً التهاب القلب قد يؤدى إلى ضعف عضلة القلب ومن ثمّ عدم قدرة عضلة القلب على القيام بوظيفتها مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس والنهجان عند عمل أي مجهود بسيط، إلتهاب الكلى قد يؤدي إلى عدم قدرة الكلى على القيام بوظيفتها وهى تنقية الجسم من السموم وقد يحدث فشل كلوي فهذا أمر ليس هين فمرضى الفشل الكلوي لابد أن تغسل لهم الكلى مرتين أسبوعياً لبقية عمرهم فهو التهاب مزمن ولا علاج له غير غسيل الكلى فهو أمر شاق على المرضى.

طرق علاج الالتهابات في الجسم

من الضروري الإسراع في علاج أي التهاب بالجسم حتى وإن لم تشعر بأعراض لتجنب حدوث المضاعفات رغم أن الالتهاب هو أمر طبيعي وهو رد الفعل للأجسام المناعية في الجسم ألا أنه ينصح الأطباء بضرورة العلاج في أسرع باستخدام مضادات الالتهابات التي يصفها الطبيب حسب الحالة وحسب نوع الالتهاب كالمضادات الغير ستيرودية التي تستخدم في حالة الالتهاب الحاد الذي يستمر تأثيره لأيام، مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين الذى يتواجد على هيئة أقراص و يستخدم كمسكن ويعالج الالتهاب يمكن استخدامه دون استشارة الطبيب ولكن لمدة قليلة.

أما عن الكورتيزون الذي يستخدم كعلاج لاسباب  الالتهابات المتكررة في الجسم والحساسية مثل الربو الذي قد يتواجد على هيئة أقراص أو بخاخات الأنف والفم، لا تستخدم الأدوية والمضادات التي تحتوي على الكورتيزون دون وصف الطبيب.

وفي النهاية عزيزي القارئ قد ذكرنا اسباب الالتهابات المتكررة في الجسم وكيف يتم معالجتها وأنواعها، فيجب عند حدوث أي أعراض أو مؤشرات تدل على حدوث التهاب فلا تتردد وأسرع في معالجتها تجنباً للمضاعفات التي قد تهلك صحتك، فالجسم أمانة من خالقه يجب عدم إهماله حتى لا تكن خائن للأمانة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى