رئيسىصحة

استشاري أمراض الصدر: الانفعالات النفسية أحد مسببات الحساسية الصدرية

كتبت: فاطمة عماد

انتشر مرض الحساسية الصدرية بين الأطفال والكبار والشباب، وعلى الرغم من توافر أمصال المرض، إلا أن احتمالية الإصابة به تزداد يوماً بعد يوم.

وهو ما فسره الدكتور رضا إبراهيم، استشاري أمراض الصدر والحساسية، مدير كبار أطباء الصدر بوزارة الصحة، أن المرض تغيرت أسباب إصابته، وقد اكتشف حالياً أن تدهور الحالة النفسية للإنسان تسبب له  في حتمية الإصابة بالمرض سريعاً.

استشاري صدر يوضح أنواع مرض الحساسية

د. رضا ابراهيم

أضاف د. رضا إبراهيم، لموقع «عالم البيزنس»، أن الحساسية بشكل عام لها أنواع،  منها حساسية من بعض المأكولات، وأخرى من المشروبات، وحساسية من استنشاق رائحة معينة، أو من الأدوية وبعض المسكنات.

ومن الممكن أن يصاب الإنسان بمرض الحساسية نتيجة حالته النفسية السيئة التي تؤثر على المناعة وبالتالي تصيبه بالمرض.

وأضاف استشاري الحساسية، أن تناول الأسماك والألبان والشوكولاتة والبيبسي والمانجو والفراولة من أشهر أسباب الأصابة بمرض الحساسية.

والحساسية هي عبارة عن رد فعل من الجسم اتجاه شيء ما تناوله الشخص سواء شراب أو طعام أو حتى استشاق، فإما أن يتقبله الجسم أو يرفضه وتظهر عليه في صورة حساسية.

مرض الحساسية لا يمكن أن يسبب الوفاة للأطفال

أفاد د. رضا إبراهيم، أن الأطفال يتوفون نتيجة الالتهاب الرئوي الحاد وليس نتيجة مرض الحساسية، كما أن الالتهاب الرئوي هو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي ومع تدهورها يتوفى المريض.

ذكر استشاري الصدر والحساسية، أن المرض له علاقة بالوقت وليس بالسن بالصغير، فكلما كبر سن الإنسان زادت حالته سوءً، فالأطفال أقل تضرراً من الكبار.

وإذا كان السبب الأساسي للحساسية هو التراب‏، فيمنع الخروج من المنزل في اليوم العاصف، وتغلق نوافذ المنزل، ولابد من الابتعاد عن دخان السجائر والشيشة، ودخان الفحم، ورائحة الطلاء والوقود، والملوثات مثل عوادم السيارات ومداخن المصانع.

وإذا تكررت أدوار البرد من (6-7 مرات) في السنة، وفي كل مرة تصل فيها الأعراض للجهاز التنفسي السفلي الرئتين، ويستمر السعال والبلغم لأكثر من 15 يوم، ففي هذه الحالة يمكن تشخيص الحساسية الصدرية مع ظهور أزيز وصفير أثناء التنفس، ولابد من مراجعة طبيب أمراض الصدرية، لبدء خطة علاج.

طرق الوقاية من أمراض الحساسية

أكد استشاري الحساسية، أن طرق الوقاية من المرض تكون بعدم التعرض لتقلبات الطقس قدر المستطاع، وعلاج أدوار البرد بشكل سريع، والحرص على نظافة الأيدي باستمرار، كما أن هناك بعض الأدوية تكون السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الحساسية في الصدر على رأسها مضادات الروماتيزم.

وطالب «إبراهيم»، بالابتعاد عن تربية الحيوانات صاحبة الفرو مثل القطط والكلاب وكل حيوان له شعر، ولابد من البعد عن تربية الطيور ومنها الحمام لأنه المسبب الرئيسي لمرض الحساسية خلال الفترة الأخيرة، كما أن على الأمهات مراعاة ابنهم جيداً حتي لا يصابون أولادهم بالمرض لأن المرض يصاب نتيجة الأهمال.

تابع استشاري الصدر، أن الأمصال الموجودة حالياً لمرض الحساسية غير فعالة إطلاقاً، كما أن المرض ليس معدي ولكن إذا تم التهاب جزء من الجهاز التنفسي فمن المرجح أن يتم إصابة المريض بمرض الحساسية.

اختتم حديثه، أن الإصابة بمرض الحساسية في تزايد مستمر ليس في مصر فقط ولكن في العالم بأسره، نتيجة انتشار العوادم واتباع السلوكيات الخاطئة من قبل الأفراد.

نرشح لك: خبير حساسية ومناعة يقدم نصائح لوقاية وحماية المواطنين من العاصفة الترابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى