الأخباررئيسىصحة

استشاري تغذية: أطعمة سحرية تُعافيك سريعاً من فيروس كورونا

كتبت: آية إسماعيل

تلعب الأغذية والمشروبات دوراً أساسياً في سرعة التعافي من فيروس كورونا المستجد، لذلك من الضروري معرفة ما يجب تناوله لتقوية جهاز المناعة الذي يعتبر بمثابة المحارب الأول لأي فيروس.

وفي هذا الصدد، أكدت الدكتورة فرح حسين استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية للتغذية الإكلينيكية، أنه لا يوجد طعام سحري لتعزيز نظام المناعة والحماية من فيروس كورونا، لكن إتباع نظام غذائي صحي متوازن هو المفتاح لها.

أطعمة خارقة لتقوية المناعة

وأفادت «حسين» في تصريحاتها لـ«عالم البيزنس» بالأطعمة المسماة SuperFoods أي الأطعمة الخارقة الأساسية لتقوية المناعة وهي كالتالي:

الأطعمة الغنية بالفيتامينات

الأطعمة الغنية بفيتامينات A و B و C و D من أساسيات تقوية الجهاز المناعي.

فيتامين A

الأطعمة الغنية بفيتامين A مهمة لتقوية جهاز المناعة وتتواجد في الفواكه والخضراوات كالجزر والمشمش واللفت والبطاطا والسبانخ والكرنب والقرنبيط والقرع والشمام .

فيتامين C

تعد الأطعمة الحمضية مثل البرتقال والفراولة والبروكلي والجريب فروت والجوافة والكيوي والفلفل الأحمر والأخضر ضرورية للحصول على فيتامين C بمستويات عالية قد تقلل من مدة أعراض البرد.

فيتامين D

تعد أطعمة البيض ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي والفطر ضرورية للحصول على فيتامين D والذي ينظم إنتاج البروتين ويقتل العوامل المعدية بما فيها البكتيريا والفيروسات بعد تعرضنا للشمس في الأوقات الآمنة و تحوله للصورة النشطة من الڤيتامين.

كما أن مكملات فيتامين D قد تساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي الحادة .. ومن مصادره أيضا الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين.

عناصر غذائية لتقوية المناعة

هناك عناصر غذائية مفيدة جداً في تقوية الجهاز المناعي.

الزنك

يعد الفول والمكسرات والحبوب والمأكولات البحرية ضرورية للحصول على عنصر الزنك كما انه يتوفر في الفاصوليا والحمص و العدس بشكل كبير.

البروتين

يلعب البروتين دوراً أساسياً في مساعدة نظام المناعة للقيام بعمله .. ومن مصادره: الأسماك واللحوم والدواجن والزبادي والمكسرات البقوليات .

الماء

الماء غني بالعناصر الغذائية الهامة، حيث أثبتت الأبحاث أن قلة نسبة السوائل في الجسم وزيادة الجفاف من العوامل المثبطة للجهاز المناعي.

عوامل نفسية وتمرينات بسيطة تساعدك على التعافي

قالت الدكتورة فرح حسين، عضو الاتحاد الدولي للطب الرياضي إلى أن هناك عوامل نفسية وبدنية تساعد على سرعة التعافي من كورونا كخفض التوتر وممارسة الرياضة وأيضاً البعد عن التدخين.

وأوضحت أنه كلما زاد قلقك من الفيروس زادت فرص تعرضك له، حيث أن ارتفاع معدل هرمون الإجهاد “الكورتيزول” عن الطبيعي يعطل عمل خلايا جهاز المناعة.

كما شددت حسين على ضرورة ممارسة التمرينات البسيطة والمعتدلة بالمنزل لتخفيض مستويات “الكورتيزول” بشكل طبيعي ومساعدة وظائف الجهاز التنفسي و المناعي و تقلل من التوتر.

أطعمة تؤثر سلبياً على جهاز المناعة

أكدت استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية والمصرية للتغذية الإكلينيكية، عضو الاتحاد الدولي للطب الرياضي أن هناك أغذية ومشروبات لها تأثيرها السلبي على جهاز المناعة وأجهزة الجسم المختلفة خاصة القلب و الأوعية الدموية.

وضربت بعض الأمثلة مثل السكريات، والمقليات والأطعمة الغنية بالدهون الهدرجة، اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية، فضلاً عن الأطعمة المصنوعة بالسكر الدايت.

نرشح لك: طبيبة تغذية توضح أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي في فصل الشتاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى