رئيسىصحة

استشاري تغذية تقدم نصائح للمواطنين لتناول كعك العيد دون التعرض لاضرار

كتبت: أمل سعداوي

مع اقتراب عيد الفطر المبارك تبدأ الأسر المصرية في التجهيز لاستقباله من خلال تحضير الكعك والبسكوت، ولكن قد يغفل البعض ويتناول كميات كبيرة منه ما يتسبب في أضرار بسبب الكميات الكبيرة من السكر.

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية، إنه من الضروري الأخذ في الإعتبار الحالات المرضية التي لا يصح معها تناول كميات كبيرة من الكعك والبسكوت.

أضافت ليندا جاد في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس» أنه من الضروري احتساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وتوظيفها والحرص على عدم الإفراط في الأكل. مؤكدة أن السعرات الحرارية في كعك العيد، تؤثر بشكل كبير على مرضى الأمراض المزمنة، ولذلك من الضرورة تجنب تناول الكميات الكبيرة منها.

وشددت استشاري التغذية على ضرورة الاكتفاء بقطعة واحدة من كعك العيد تحتوي على المكسرات بدلاً من الملبن. موضحة أن تلك الحلويات لها ضرر بالغ على النساء الحوامل نظرًا لتسببه في الشعور بالحموضة.

وفيما يتعلق بمرضى السكر، فنصحت الدكتورة لندا جاد، بضرورة تناول الكعك بجانب الوجبات الرئيسية، وليست كوجبة مستقلة في الإفطار أو الغذاء.

نصائح لأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى السكر والضغط والقلب

أسعار كحك العيد في وزارة الزراعة
  •  أخذ الدواء للمصابين بالأمراض المزمنة قبل تناول الطعام
  • شرب كوب من الماء كل نصف ساعة لحرق السكريات والدهون
  • ضرورة تناول كوب من الزبادي، مع تناول طبق من السلطة، يجب أن يحتوي على خس وجزر وخيار.
  • عدم وضع فلفل الألوان على طبق السلطة، وعدم وجود طماطم، بالإضافة إلى وضع خل تفاح، وجنزبيل، وثوم.
  • مارسة التمارين الرياضية البسيطة حتى وإن كانت المشي لمدة 20 دقيقة في اليوم، للحد من زيادة الوزن.إقرأ أيضًا.. “التموين” تطرح كحك العيد بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تصل إلى 25%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى