رئيسىصحةمنوعات

استشاري جلدية يكشف أضرار استخدام العطور على الجلد للأطفال والكبار

كتبت: فاطمة عماد

يعاني بعض العرب عموماً والمصريين خصوصاً من أضرار استخدام العطور على الجلد سواء الأطفال أو الكبار، الرجال والنساء.

وذلك بعد إصابتهم بعدد من الأمراض الجلدية، كان من أبرزها مرض السرطان الجلدي.

وفي هذا السياق، فسرت مي السماحي، أستاذ دكتور الأمراض الجلدية في كلية الطب جامعة عين شمس، المخاطر الطبية جراء استخدام العطر سواء للأطفال أو الكبار.

قالت استشاري الأمراض الجلدية، لموقع «عالم البيزنس»، إن العطور تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية والكحول التي تسبب مرض السرطان، لذلك يجب عدم وضعها أمام الأطفال، كما أنها تؤذي الغشاء المخاطي لأنف الرضيع.

استشاري جلدية تُحذر من خطر شرب العطر للأطفال

حذّرت «سماحي»، من أن شرب الأطفال للعطور يسبب لهم تسمم نظرا للمواد الخطيرة الموجودة بها، لذلك إذا تناولها الطفل يجب الذهاب للطبيب فوراً، كما أنها تؤثر على صحة الجهاز المناعي وعلى صحة جسم الطفل.

ذكرت استشاري الأمراض الجلدية، أن العطور تسبب احمرار والتهاب الجلد، كما أن عندما تستنشق المرأة الحامل العطور قد يتعرض الجنين لتشوهات خلقية.

لفتت «سماحي»، إلى أن العطور تؤثر على نسبة السكر فى الدم لمرضى السكر، كما أنها تسبب اضطرابات فى ضغط الدم.

استطردت حديثها، أن من المفضل عدم استخدام البرفان والصابون للجسم الحساس وللأطفال، كما طالبت بالابتعاد عن الصابون الذى يحتوي على مواد كيميائية واستخدام كريمات الترطيب بدلاً منه بالنسبة للأطفال.

استشاري جلدية تُقدم نصائح للتأكد من سلامة العطر

أضافت استشاري الجلدية أنه يجب التأكد من مصـدر العطـور فعند إستخدام العطر لأول مرة حتى ولو كان مأمون المصدر فإنه ينصح بالتجربة على منطقـة صغيرة بالجلـد ويلاحظ إذا كان هناك أعراض حساسية مثل – الحكة والأحمرار ووجود بثور على الجلد أو حتى تهيج فلا يتم وضعه على الفور.

أشارت «سماحي»، إلى هناك اختبارات حساسية تجرى على الجلد حيث يوضع لاصق طبي أو بلاستر يحتوي على مواد العطر على الجلد وخصوصاً خلف الظهر لمدة 48 ساعة.

نرشح لك: حساسية الجلد وانواعها بالصور مع الأعراض الدالة عن كل نوع

واستكملت حديثها، أنه من الممكن أن يتم التعرف إذا كان هناك تفاعل أم لا وتكون هذه الإختبارات تحت إشراف طبيب متخصص في الحساسية والتأكـد من تاريخ صنع العطـر المطبوع على الزجاج.

اختتمت حديثها، أنه يجب عـدم تعرض العطـر لدرجات حرارة مرتفعة وحفظه في طقس بارد وليس حار، ويجب ألا تزيد مدة الإحتفاظ بالعطـر عن 3 سنوات.، كما أن لابد أن يتم وضع العطور بعيداً عن المواقـد أو الدفايات أو الحمامات.

نرشح لك: استشاري جلدية تكشف أضرار «الحناء السوداء» علي الجسم وطرق العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى