صحة

اضرار بذور الفلفل الحار

بالرغم من أن الفلفل الحار يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم ومن بينها تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية إلا أن الإفراط في تناوله يتسبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية وغالبًا تبدأ اضرار بذور الفلفل الحار في الظهور فعند البعض قد ينتج رد فعل تحسسي في الجلد والبعض الآخر تتسبب في التهاب المعدة والقولون، لذا سوف نتعرف متابعينا على أبرز الأضرار فقط تابعوا السطور القادمة.

اضرار بذور الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار غالباً آمناً عند تناوله عن طريق الفم بكميات صغيرة الموجودة في الطعام، ولكن قد يسبب ذلك ظهور بعض الآثار الجانبيَّة مثل التهيج، واضطراب الأمعاء، وسيلانٍ في الأنف، ومن هنا سوف نقدم لكم أهم أضرار بذور الفلفل الحار من خلال الفقرات التالية:

الحمل والرضاعة

عند تناول الفلفل الحار لفترة قصيرة بجرعاتٍ علاجية قصيرة فإنّه من المحتمل أن يكون أمان للحوامل في الفترة من منتصفِ الثلثِ الثاني، وحتى الثُلث الثالث من الحمل، بينما يحتمل خطورته عند تناوله خلال فترة الرضاعة، حيثُ إنّ ذلك قد يسبب التهابات في الجلد للطفل الرضيع.

الأطفال الصغار

ينصح بعدم تناول الأطفال للفلفل الحار، وذلك بسبب اضراره عليهم، ووجود معلوماتٍ كافية حولَ مدى عدم تناوله لهم حتى لا يسبب لهم مشاكل في المعدة.

نرشح لك:- طبيب جلدية يكشف جميع مشاكل البشرة وعلاجها بطرق طبيعية

النزيف

قد تزيد مادة الكابسيسين التي توجد في الفلفل الحار من احتماليَّة الإصابةِ بالنزيفِ لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات في النزيف.

مرض السكري

قد يؤثر أيضاً مادة الكابسيسين التي توجد في الفلفل الحار على مستوى سكر الدم لدى المُصابين بمرض السكري، لذلك فإنّهم يُنصحون بمُراقبة نسبة السكر في الدم لديهم، كما قد يحتاجون لتغييرِ جرعةِ دواء السكري الخاصة بهم بعد استشارة الطبيب.

ارتفاع الضغط في الدم

أن تناولَ جرعات كبيرةٍ من الفلفل الحارّ إلى ارتفاع شديد في مستوى ضغط الدم، ممّا قد يزيد من سوء حالةِ المُصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم.

العمليات الخطيرة

يسبِّبُ تناول الفلفل الحار زيادةً في النزيفِ أثناء وبعدَ العمليَّات الجراحيَّة لذلك يجب وقف تناوله قبل أسبوع على الأقل من موعد العمليَّة.

الإحساس بحرقة

إن العديد من الناس لا يحبون الشعور بالحرقة الذي يتبع تناولَ الفلفل الحار، كما أنّ تناول الفلفل الحار بكميَّاتٍ كبيرةٍ قد يسبب الالتهابات والأورام، والاحمرار في البشرة، والآلام المزعجة، ومن الجدير بالذكر أنّ مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار ترتبط بالألم المسبب الشديد بالحرقة، كما يشير إلى أنَّ التعرض لهذه المادة بشكلٍ مستمر قد يقلل من الشعور ببعض الخلايا العصبيَّة ويجعلها غير حسَاسة للألم.

ألم وإسهال في المعدة

قد يحدث تناول الفلفل الحار ألم شديد في المعدة لدى الآخرون، وقد تشملُ الأعراض الإحساس بحَرقةٍ في الجهاز الهضمي، بالإضافةِ إلى حدوث تشنجات، والإسهال المزعج، وتزدادُ هذه الأعراض لدى مرضى القولون العصبي، لذلك فإن ما نسمعه عن فوائد الفلفل الحار للقولون خاصةً قد لا تكون حقيقية، بل يلزم على هؤلاء المرضى التقليل من استخدامهم للفلفل الحار، والأطعمة الحارة الأخرى.

ظهور البواسير

أن تناول الفلفل الحار في بعض الأحيان يتسبب في تهيج البواسير وظهور أعراضها المزعجة، ولكن ليس بالضرورة أن يحدث هذا مع كل شخص مصاب بالبواسير، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن مجموعة من مرضى البواسير تناولوا أدوية تحتوي على خلاصة الفلفل الحار، أشارت أنه لم يكن له أي تأثير سلبي على حالتهم.

وهناك دراسات أخرى أظهرت أن المرضى بالناسور الشرجي قد يسبب لهم تناول الفلفل الحار ألم شديد لدى معظمهم.

ومن هنا قد وصلنا إلى نهاية ختام موضوعنا عن أضرار تناول بذور الفلفل الحار، وسوف تحدثنا أيضاً عن أبرز أعراضه المزعجة لدى البعض، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى