رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

اضطرابات في الدماغ والخلايا العصبية.. ماذا يفعل «كورونا» في أجسام المدخنين؟

تكشف لنا الأبحاث العلمية والطبية كل يوم تأثير جديد من تأثيرات فيروس كورونا المستجد على جسم صحة الإنسان، فمؤخرًا أشار بحث طبي صدر حديثا، إلى أن الأشخاص المدخنين معرضون بشكل كبير لاضطرابات في الدماغ والخلايا العصبية، حين يصابون بفيروس كورونا المسبب لمرض «كوفيد 19».

وأكدت تقارير عالمية، أن الباحثة صابرينا رحمان، الباحثة في جامعة مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتقنية، اشرفت خلال الفترة الماضية على دراسة بشأن علاقة التدخين باضطرابات عصبية، وأخرى في منطقة تعرفُ بـ«الوعائية الدماغية»، عند الإصابة بفيروس كورونا.

التدخين يمنع تعافي المصابين بفيروس كورونا

وجرى نشر هذه الدراسة في الصحيفة الدولية للعلوم الجزيئية، وأظهرت أن التدخين يؤثر فعلا على احتمال تعافي المريض، أو تفاقم وضعه من جراء الإصابة بالوباء، الذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي.

والمعروف عن «كوفيد 19» أنه مرض تنفسي بالدرجة الأولى، أي أنه يستهدف الرئة، لكن دراسات سابقة أظهرت أنه يؤدي إلى السكتة الدماغية في بعض الأحيان.

وعلى مدى سنوات، قام باحثون من جامعة تكساس بدراسة التأثير على صحة الدماغ، وتبين لهم أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات مقارنة بغيرهم.

وكشفت الدراسة التي تم إعدادها في جامعة مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس للتقنية، وشملت 214 من مرضى كورونا، أن 36.45 % منهم عانوا أعراضا عصبية، وتبين أن الفيروس قادرٌ أيضا على الوصول إلى المنطقة “الوعائية الدماغية”.

ولشرح هذا الاضطراب، يقول الباحثون إن دم الإنسان قد يتخثر من جراء تدخين 13 عاما، وفي بعض الأحيان ينجمُ ذلك عن مشكلة يعانيها المدخنون في الغالب وهي معروفة في وسط الطبي بـ”نقص التأكسج” أي نقص الأوكسجين في الجسم.

اقرأ أيضًا.. دراسة حديثة.. الكلاب البوليسية تستطيع كشف المصابين بفيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى