رئيسىصحةملفات وتقارير

اضطرابات نفسية.. دراسة طبية تكشف تأثير «كورونا» على عقول المتعافين

في الوقت الذي يحاول العلماء التوصل إلى لقاح أو علاج فعالة يمكنه وقف نزيف الوفيات اليومية بفيروس كورونا المستجد، اكتشف الأطباء أن المرض يترك أثارًا سلبية وسيئة على حياة المتعافين منه.

ومؤخرًا كشفت دراسة طبية حديثة أعدها أطباء نفسيون، أن كثيرين من المتعافين من فيروس كورونا، يصبحون أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بأمراض نفسية، بعدما خلصت دراسة موسعة إلى أن 20 % من المصابين جرى تشخيص إصابتهم باضطراب نفسي في غضون 90 يوما من الشفاء.

التأثيرات النفسية والعقلية لكورونا على حياة المتعافين

وأكد معدو الدراسة، أن القلق والاكتئاب والأرق كان أكثر شيوعا بين مرضى «كوفيد 19» المتعافين، الذين أصيبوا بمشاكل نفسية في الدراسة، ووجد الباحثون أيضا مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للإصابة بالخرف.

ومن جانبه قالبول هاريسون، أستاذ الطب النفسي بجامعة أوكسفورد في بريطانيا، إن الناس كانوا يشعرون بالقلق من أن يصبح الناجون من كوفيد 19 أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة النفسية، ونتائجنا تظهر أن هذا أمر مرجح”.

وأوضح هاريسون، أن الأطباء والعلماء في جميع أنحاء العالم بحاجة ماسة إلى تحري الأسباب، وتحديد علاجات جديدة للأمراض النفسية بعد كوفيد 19.

وأضافأستاذ الطب النفسي بجامعة أوكسفورد في بريطانيا، أنه يجب أن تكون الأجهزة (الصحية) جاهزة لتقديم الرعاية، لا سيما أن نتائجنا تقلل على الأرجح من عدد المرضى النفسيين” عن الواقع.

وحللت الدراسة، التي نشرت في دورية “لانسيت” للطب النفسي، السجلات الصحية الإلكترونية لـ69 مليونا في الولايات المتحدة، من بينهم ما يربو على 62 ألف إصابة بـ”كوفيد 19″.

وتعرض في الأشهر الثلاثة التي أعقبت الكشف عن إيجابية الإصابة بالمرض، واحد من كل 5 متعافين للمرة الأولى للقلق أو الاكتئاب أو الأرق، وقال الباحثون إن هذا يمثل نحو الضعف مقارنة بمجموعات أخرى من المرضى في نفس الفترة.

وقال بعض الخبراء في الصحة النفسية، إنه لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة، إن نتائجها تعزز الأدلة المتزايدة على أن “كوفيد 19″ يمكن أن يؤثر على الدماغ والعقل، مما يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض النفسية.

ومن جانبه قال مايكل بلومفيلد، استشاري الطب النفسي في كلية لندن الجامعية، إن هذا على الأرجح بسبب مجموعة من الضغوط النفسية المرتبطة بهذا الوباء على وجه التحديد، وبالآثار الجسدية للمرض”.

اقرأ أيضًا.. دراسة علمية تكشف طرق انتشار فيروس كورونا في أماكن التجمعات

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى