أسواق المالالأخباررئيسى

الأمين العام لمنظمة «أوبك»: روسيا مؤثر أساسي في خارطة الطاقة العالمية

كتبت: أمل سعداوي

أكد الأمين العام الجديد لمنظمة «أوبك» هيثم الغيص، أن روسيا مؤثر أساسي في خارطة الطاقة العالمية، ومن المقرر أن يترأس «الغيص»، أول اجتماع له في منظمة «أوبك+» في الثالث من أغسطس، حيث تُشير التوقعات إلى احتمالبة إبقاء المنظمة إنتاج النفط دون تغيير لشهر سبتمبر، على الرغم من إلحاح الولايات المتحدة لزيادة الإمدادات.

وقال «الغيص»:« إن أوبك لا تتحكم بالأسعار لكنها تمارس ما يسمى بضبط الأسواق من حيث العرض والطلب». وأصفًا  الوضع الحالي لسوق النفط بأنه «متقلبة ومضطربة جدا».

أضاف:« بالنسبة لي ما زلت أؤكد أن ارتفاع الأسعار ليس مرتبطا فقط بالأحداث بين روسيا وأوكرانيا.. ولكن البيانات كلها تؤكد بأن الأسعار بدأت بالارتفاع بشكل تدريجي وتراكمي، وقبل اندلاع الأحداث الروسية الأوكرانية، بسبب التصور السائد في الأسواق بأن هناك نقصا في القدرة الإنتاجية الاحتياطية، والتي أصبحت محصورة في دول قليلة ومحدودة».

أوضح «الغيص»،  أن العالم بحاجة لاستثمارات نفطية تقدّر بـ12 تريليون دولار خلال الـ25 عامًا المقبلة بخلاف الطاقات الأخرى. مُشيرًا إلى أن :«النفط والغاز سيظلان ركيزة أساسية للطاقة، فيما نحتاج للطاقة البديلة لتعزيز دور النفط لا لاستبداله».

إقرأ أيضًا.. الأسواق العالمية.. الذهب يتراجع 0.2% اليوم والنفط يفقد 1% والدولار لأدنى مستوى في شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى