أهلاويرئيسىعالم الرياضةملفات وتقارير

الأهلي في المونديل.. قصة كفاح بدأها «جوزيه» ويُكملها «موسيماني»

كتب: حسام عبدالعظيم

بعد غياب استمر لـ7 سنوات، عاد النادي الأهلي إلى بطولة «كأس العالم للأندية»، بعد فوزه 2ـ1 على فريق الزمالك، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، ليعزز المارد الأحمر، موقعه كثاني أكثر الأندية المشاركة في البطولة خلف أوكلاند سيتي النيوزلاندي الأكثر مشاركة في البطولة بـ 9 مشاركات.

وشارك الأهلي في المونديل خمس مرات من قبل أعوام 2005، 2006، 2008،2012،2013،يعتبر 2006 افضل مشاركة للأهلي في المونديل لتحقيقه الميدالية البرونزية.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير تاريخ مشاركات النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية.

بداية مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية

قاد البرتغالي مانويل جوزيه، المارد الأحمر في عام 2005، للمشاركة في المونديل، ولم يكتفي بـ2005 بل قاد الأهلي مرة اخرى لنسخة 2006 وتعتبر من أفضل نسخ الأهلي في المونديل لإقتناصه الميدالية البرونزية،وعاد في2008 بغد خسارته اللقب الأفريقي نسخة 2007 أمام النجم الساحلي.

كما قاد حسام البدري الشياطين الحمر في نسخة 2012 من المونديل وأستطاع البدري أقتناص المركز الرابع ليعتبرثاني أفضل ظهور للنادي الأهلي منذ مشاركته في كأس العالم للأندية، وفي نسخة 2013 قاد الأهلي محمد يوسف كمدير فني وحقق المركز السادس في البطولة.

وبعد غياب 7 سنوات عاد الجنوب أفريقي بتسيو موسيماني بالمارد الأحمر الى المونديل بقطر ومعه الكثير من الأمال، لاسيما بعد تتويجه مع الأهلي بثلاثية ” الدوري ـ الكأس ـ دوري أبطال افريقيا” .

  • ويواجه النادي الأهلي الدحيل القطري في كأس العالم للأندية لنسخته الجديدة 2020 يوم الخميس المقبل ضمن المبارايات الأفتتاحية في السابعة والنصف مساءً على ارضية ستاد المدينة التعليمية.

مشاركات الأهلي في كأس العالم للأندية

تعتبر نسخة 2005 هي من أسوء نسخ الأهلي في المشاراكة بالمونديل لفشله في تحقيق أي أنتصارات، خاصة بعد خسارته  في المباراة الأفتتاحية له أمام اتحاد جدة السعودي بهدف نظيف،قبل ان يخسر في مباراة تحديد المركز الخامس والسادس أمام سيدني الأسترالي بنتيجة 2ـ1، سجل هدف الأهلي عماد متعب.

وفي العام التالي، فاجئ النادي الأهلي العالم بأدائه في البطولة، حيث حقق الفوز في المباراة الأفتتاحية على أوكلاند سيتي النيوزلاندي بهدفين دون رد سجلهما محمد أبو تريكة وفلافيو، قبل أن يخسر الفريق في مباراة نصف النهائي أمام إنتر ناسيونال البرازيلي بنتيجة 2ـ1، ليواجه كلوب أميريكا المكسيكي على المركز الثالث والرابع ليقتنص الفوز بـ هدفين لهدف، ليحقق الميدالية البرونزية لأول مرة في تاريخه.

وفي عام 2008 خسر الأهلي الجولة الأولى أمام باتشيكو المكسيكي بنتيجة 4ـ2ن و1ـ0 أمام أدلايد النيوزلاندي في مباراة تحديد المركز الخامس والسادس.

ظهر المارد الأحمر من جديد في نسخة 2012 بعد غياب 5 أعوام ولكن تحت قيادة مدير فني جديد “حسام البدري”، تمكن لاعبي البدري من الفوز بالمبارة الأفتتاحية على سانفريس هيروشيما الياباني بنتيجة 2ـ1 ، قبل أن يخسر في مباراة نصف النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي بهدف دون رد، ليخسر مجدداً في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي بهدفين دون رد، لتعتبر نسخة 2012 من أفضل نسخ الأهلي مشاركة في البطولة.

وفي 2013 حقق الأهلي المركز الأخير للمرة الثالثة في تاريخه، بعد خسارته مباراة الأفتتاح أمام غيفرجراند الصيني هدفين دون رد، وخسارته مباراة تحديد المركز الخامس والسادس بـ 5ـ1 لتعتبر أكبر هزيمه لنادي الأهلي في المونديال.

اقرأ أيضًا.. بالأرقام.. تعرف على أكبر 10 صفقات رياضية في التاريخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى