الأخباررئيسى

«الأوقاف»: لا حج على نفقة الدولة واقتصار الفريضة لمن لم يؤدي المناسك

كتب: تقى أيمن

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن اقتصار الحج هذا العام على حج الفريضة لمن لم يسبق له الحج، حيث تم الاتفاق على توزيع عدد من التأشيرات التي يتم السماح بها على الجهات المنظمة.

أضاف «جمعة» خلال اجتماع اللجنة الوزارية، اليوم، أن وزارة الصحة تقوم بوضع ضوابط صحية لمن هم أكثر عرضة لمخاطر العدوى لتجنب سفرهم هذا العام.

أشار الوزير، إلى أنه تم الاتفاق على عدم السماح بالحج على نفقة الدولة أو أي من الجهات التابعة لها هذا العام، وذلك في إطار تطبيق مبدأ فقه الأولويات، بالنظر إلى كون أن سد احتياجات المحتاجين أولى ألف مرة ومرة وأعظم أجرًا وأعلى ثوابًا من تكرار الحج والعمرة.

كما تم الاتفاق على الأعداد التي سيتم السماح لها بأداء الفريضة هذا العام، باعتبار أن تداعيات جائحة كورونا لا زالت قائمة، خاصة في ضوء ما أعلنته المملكة العربية السعودية من ضرورة تلقي جرعات اللقاح الأساسية، وتقديم مسحة سلبية، والالتزام بالإجراءات الصحية.

من جانبه، أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن هذا الاجتماع يأتي في إطار بحث الاستعدادات الخاصة بموسم الحج هذا العام، والحرص على تحقيق الضوابط اللازمة لضمان الحفاظ على صحة وسلامة الحجاج، وأدائهم للمناسك بسهولة ويسر.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة الانتهاء من الضوابط الخاصة بأداء فريضة الحج هذا العام، وإعلانها، حتى يتسنى بدء الإجراءات للراغبين في أداء الفريضة.

إقرأ المزيد.. وزارة الحج السعودية تُقرر رفع عدد الحجاج إلى مليون من داخل المملكة وخارجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى