الأخباربنوكرئيسى

الإتربي: المصارف المصرية تعمل دوما على تعزيز الثقة بنزاهة وسلامة القطاع المالي والمصرفي

كتب: مجدي دربالة

قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن منتدى «تحديات الإمتثال ومكافحة الجرائم المالية» جاء مصاحبًا لتطورات إقلیمیة وعالمیة دقیقة تلقي بظلالھا على عملية التنمیة الاقتصادیة في الوطن العربي.

منتدى مكافحة الجرائم المالية

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح منتدى اتحاد المصارف العربية، بمدينة شرم الشيخ، أن موضوع الإلتزام (الإمتثال) ومكافحة الجرائم المالیة یستحوذ على اھتماماً من المنظمات الدولیة والإقلیمیة والجھات التشریعیة والرقابیة، إدراكاً  بأھمیة أثر ذلك على الإرتقاء بمستوى الأداء وتحقیق الملاءة للمؤسسات المالیة.

وأوضح محمدالاتربي، أن الإلتزام بالأنظمة یعتبر أحد أھم ركائز وأسس نجاح المؤسسات_المالیة، ویساھم في المحافظة على سمعتھا ومصداقیتھا وعلى مصالح المتعاملین معھا، ویوفر لھا الغطاء القانوني لحمایتھا من أي تبعات نظامیة أو قانونية.

وأشار الإتربي، إلى أن الجرائم المالية یترتب علیھا نتائج مدمرة سواء أكانت إجتماعية و إقتصادية وسیاسیة، وتشكل خطراً وتھدیداً على الأمن الوطني للدول.

لفت الإتربي، إلى أن الجرائم المالية تساھم في زعزعة الأمن في الدول من خلال نشر الفوضى واستغلال مقدرات وثروات الشعوب.

أكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أنه يجب على المؤسسات المالیة اتخاذ تدابیر استباقیة وفعالة تضم آليات حمایة وقائیة لمنع التدفقات المالیة غیر المشروعة.

مكافحة غسيل الأموال

وأوضح محمد الاتربي، أن مجموعة العمل المالي الدولي «FATF» قامت بإرساء معاییر بھدف تعزیز التدابیر المتخذة لمكافحة غسيل الأموال وتم تطویرھا لتكونقابلة للتطبیق عالمیا.

وقال الإتربي، إنه مع تنامي أنشطة الجرائم_المالیة یبادر العدید من الدول بالعمل لإیجاد الآلیات المناسبة وسن الأنظمة و التشریعات التي تساھم في تعزیز وتحصین وحمایة اقتصاداتھا من الاستغلال.

وأضاف محمد الإتربي، أن المؤسسات المالیة تقوم بإتخاذ تدابیر إستباقیة وفعالة تشتمل على آلیات حمایة وقائية لمنع التدفقات المالیة غیر المشروعة التي تغذي ھذا النوع من الجرائم.

وأضاف، أن الجریمة المنظمة بمختلف أشكالھا وأنواعھا، بما فیھا الجریمة العابرة للحدود، لا تزال تشكل ھاجسا مقلقا للسلطات المعنیة في دول العالم.

وأشار، إلى أن جرائم غسل الأموال وتمویل الإرھاب، تعتبر أخطر أنواع الجریمة المنظمة نظراً لكونھا تمس أمن المواطن والدولة على حدسواء وتشكل آفة إجتماعیة تعرض سلامة المجتمع للخطر.

وأكد محمد الإتربي، أن البنوك المصریة ملتزمة إلتزاماً كاملاً بتطبیق أحكام القوانین والقرارات التي توافق علیھا السلطات المسئولة بالدولة، وتلتزم أیضاً بمعاییر مجموعة العمل المالي.

وأوضح رئيس اتحاد بنوك مصر، أن المصارف المصرية تعمل دوما على تعزیز الثقة بنزاھة وسلامة القطاع المالي والمصرفي، ومنع توفیر الموارد للإرھابیین، وتضییق الخناق على الاشخاص و الكیانات الاجرامیة بشكل یمنعھم من الاستفادة من نشاطاتھم غیر المشروعة.

نشر الوعي المصرفي

وأكد الإتربي، على ضرورة الاستمرار في بذل المزید من الجھود لمواجھة جرائم غسل الأموال والمساھمة في مكافحة تمویل الإرھاب.

وأضاف، أن اتحاد بنوك مـصر يقوم بدور رائد في نشر الوعي المصرفي بسبل مكافحة غسل الأموال وتمویل الإرھاب حیث حرص على حث البنوك الأعضاء على الإلتزام بمبادئ مكافحة غسل الأموال.

وأشار الاتربي، إلى أنه تم تشكیل لجنة دائمة بإتحاد بنوك مصر تضم في عضویتھا مدراء الإلتزام بالبنوك وتختص بمكافحة غسل الأموال والتنسیق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمویل الإرھاب بالبنك المركزي المصري.

ولفت ، إلى أن مفھوم الجرائم المالیة اتسع لیشمل الجرائم السیبرانیة وتداعیاتھا الخطیرة التي تستھدف الوصول إلى مراكز المعلومات وإختراق خصوصیتھا وإنتھاك سریتھا بما یمثل تھدیداً مباشراً للإستقرارالمالي العالمي.

وأضاف محمد الاتربي، أن النظام المالي أصبح ھدفا ً یرصده القراصنة لزعزعة ثقة المستخدمین في أمن وسلامة عملیاتھم المالیة المنفذة إلكترونیاً من خلال الھجمات السیبرانیة وتعدد أدوات القرصنة.

وفي النهاية قال رئيس اتحاد بنوك مصر، إن  ھناك مسؤولية كبیرة ملقاة على عاتق قطاع الإلتزام ومسؤولي مكافحة الجرائم المالیة مثل غسل الأموال و تمویل الإرھاب ومنع الھجمات السیبرانیة وغیرھا في القطاع المصرفي.

اقرأ أيضًا.. نجم: من الضرورى أن يكون لدى الدول إطار عام لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

تكريم جمال نجم كأفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي لعام 2020 بمنتدى شرم الشيخ

بالفيديو.. انطلاق فعاليات منتدى اتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى