الأخباربنوكرئيسى

الإتربي: نهدف لدعم الاقتصاد القومي عبر تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

بنك مصر يتعاون و«جايكا» ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر

كتب: مجدي دربالة

وقعت هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية «SMBC» وبنك مصر، اتفاقية قرض بقيمة 100 مليون دولار لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مصر.

وعقدت مراسم الاحتفال بما في ذلك توزيع درع مكتب جايكا في 4 أبريل 2021، برئاسة محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وعاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، ومصطفى جمال، رئيس قطاع الأموال والمراسلين بالبنك،وأومورا يوشيفومي، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في مصر، وجون سايتو، الرئيس الإقليمي لمؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية في الشرق الاوسط.

وشهد الاحتفال نوكي مساكي، سفير اليابان في مصر، وماتسوناجا هيديكي، مدير جايكا للشرق الأوسط وأوروبا، والدكتورهاني هلال، وزير التعليم العالي الأسبق ومستشار الجايكا.

دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر

ويهدف التمويل إلى زيادة قدرات المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر على قيادة النمو الاقتصادي في مصر من خلال تعزيز فرص الحصول على التمويل، وهو ما يتماشى أيضًا مع جهود الحكومة المصرية في التوسع في تمويل هذه المشروعات التي تسهم في الحد من البطالة والنهوض بالاقتصاد القومي وتخفيف الأثر السلبي لجائحة كورونا.

وتتضمن الاتفاقية أيضا التركيز علي دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء في مصر. وبجانب التمكين الاقتصادي للمرأة، من المتوقع أن يسهم هذا التمويل في تحقيق مبادرة “تحدي 2x للبلدان الصناعية السبعة: التمويل الموجه للمرأة”، التي أطلقتها المؤسسات المالية للتنمية بما في ذلكجايكا خلال قمة قادةمجموعة البلدان السبعةعام 2018.

وتمثل هذه الاتفاقية التعاون الاول لهيئة جايكا في مجال تمويل استثمارات القطاع الخاصفي مصر، هذا وتبلغ محفظة التعاون الحالية لجايكامع الحكومة المصرية حوالي 3 مليارات دولار، في صورة تمويل حكومي.

ومن جانبه أعرب أومورا يوشيفومي، الممثل الرئيسي لمكتب جايكا بمصر، عن سعادته بإطلاق جايكا لبرنامج تمويل القطاع الخاص في مصر من خلال الشراكة مع مؤسسة سوميتومووبنك مصر، معربًا عن أمله في أن يجسد هذا التعاون قصة نجاح لتشجيع مزيد من تمويل جايكا للقطاع الخاص في مصر.

التعاون بين بنك مصر وجايكا وسوميتومو ميتسوي المصرفية

كما يمثل هذا المشروع أول تعاون في إطار التمويل المستدام، الذي تم إنشاءه حديثاً بين جايكا ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية بهدف توفير التمويل المراعي للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة،وبما يتماشى مع المبادئ الدولية للتمويل الاجتماعي.

ورحب السفير نوكي ماساكي، بهذا الإنجاز الذي تحقق من خلال التعاون الجديد بين بنك مصر ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية والجايكا، والذي ستستفيد منه المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغرفي مصر بشكل كبير،وبما يتماشى مع سياسات الحكومة المصرية، كما أعرب سيادته عن توقعه ان ترسم هذه الاتفاقية نموذجاً جديداً للشراكة من أجل الاسهام في التنمية بمصر.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الاتفاقية تهدف الي دعم الاقتصاد القومي من خلال دعمالمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر في مختلف الأنشطة.

وأشار رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إلى ما يمثله البنك من ريادة في هذا المجال كأحد أكبر المؤسسات الماليةالداعمةلتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، وخاصة تلك التي تمتلكها السيدات.

نجاحات بنك مصر في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

ويعد بنك مصر ثاني أكبر بنك في مصر يضع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولوياته، ولديهنسبة كبيرة من قروض التجزئة المصرفية في جميع أنحاء مصر، ومؤخرا فاز بنك مصر بالعديد من الجوائز في هذا المجال، بما في ذلك جائزة “أفضل بنكفي تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2020” من قبل مجلة جلوبال بيزنس أوتلوك  Global Business Outlookو “البنك الأكثر ابتكارًا في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2020” من مجلةإنترناشيونال فاينانس International Finance؛ و “أفضل بنك شريك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – مصر 2020” من مجلة ذا يوروبيان وأفضل بنك في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر من مجلةاسيا مونى Asiamoney والبنك الأكثر تميزاً في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مصر 2020 من مجلة انترناشيونال إنفيستورInternational Investor.

اقرأ أيضًا.. الإتربي: المصارف المصرية تعمل دوما على تعزيز الثقة بنزاهة وسلامة القطاع المالي والمصرفي

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى