رئيسىعقاراتملفات وتقارير

«الإسكان» تتخذ قرارات جديدة تتعلق بإصدار تراخيص البناء.. تعرف عليها

كتبت: فاطمة عماد

اجتمع عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الاثنين، مع قيادات الوزارة، لمناقشة منظومة إصدار تراخيص البناء، والإجراءات اللازمة لإصدار التراخيص.

وناقش وزير الإسكان، مراحل إصدار التراخيص، بما يضمن تنفيذ الإشتراطات التخطيطية والبنائية التي سيتم اعتمادها على مستوى مدن الجمهورية.

ودور كليات الهندسة بالجامعات المصرية والإدارات المحلية والجهات الرقابية في إصدار تراخيص البناء، لتسهيل إجراءات التراخيص للمواطنين، وتنظيم العمران المصرى.

وأكد عاصم الجزار، على أن المرحلة الانتقالية، هي المرحلة التي سيتم فيها السماح باستئناف أعمال البناء وضبط العمران بما يتوافق مع القوانين الحالية المنظمة.

وذلك لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة، وتصل مدة المرحلة الانتقالية إلى 6 أشهر تبدأ من تاريخ رفع حظر أعمال البناء بالمدن المصرية.

الالتزام بشروط تنفيذ المباني والمنشآت

أضاف وزير الاسكان، أن الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية تتضمن ، الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية، والالتزام بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الإدارية المختصة.

وتحل هذه الاشتراطات والضوابط محل الاشتراطات التخطيطية والبنائية الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة للمدن، ومحل الاشتراطات التخطيطية والبنائية المؤقتة الصادرة من المحافظين للمدن التي ليس لها مخططات استراتيجية معتمدة.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة التنمية المحلية، اليوم الاثنين, أول دليل خدمات موحد على مستوى المحافظات، خاصة بمحافظتي قنا وسوهاج.

وتضمن الدليل الموحد، والأول من نوعه، إجراءات وضوابطا ورسوم إصدار تراخيص البناء الجديدة، على أن تستغرق المدة الزمنية لإصدار الترخيص 30 يوما فقط.

وقف إصدار تراخيص البناء الجديدة

وكانت الدولة المصرية، اتخذت خلال الفترة الماضية، عدة قرارات تتعلق بإصدار تراخيص بناء جديدة، وخاصة بعد الكم الهائل من المخالفات التى شهدتها  المحافظات والمناطق خلال السنوات الماضية.

واصدر الرئيس عبد الفتاح  السيسي، رئيس الجمهورية، في يونيو الماضي، قرارًا بايقاف إصدار التراخيص لمدة 6 أشهر , تزامنًا مع ارتفاع  مخالفات البناء بوتيرة سريع من قبل أصحاب العقارات.

وقرر مجلس الوزراء، السماح للمخالفين بتقديم طلبات للتصالح، في المخالفات التي تمت اعتبارًا من عام 2008 وحتى عام 2018.

وعقد مجلس الوزراء، في نوفمبر الماضي، اجتماعًا برئاسة مصطفي مدبولي، للفصل في  ملف الاشتراطات البنائية الجديدة، وتم منح المحافظين مهلة لدراستها وسرعة إرسال أي مقترحات أوملاحظات تتعلق بتراخيص البناء، لتضمينها في النسخة النهائية من الاشتراطات البنائية والتي سيتم عرضها على رئيس الجمهورية قريباً.

يرصد موقع «عالم البيزنس» الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على ترخيص بناء جديد والتي تشتمل على:

إجراءات الحصول على تراخيص البناء

  • بيان صلاحية للموقع.
  • طلب الترخيص.
  • بطاقة الرقم القومي.
  • 3 نسخ من الرسومات الهندسية المعتمدة.
  • مرفق بها نسخة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب الجمعية المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء.
  • دراسة التربة والنوتة الحسابية.
  • دراسة التربة والنوتة الحسابية للأعمال التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأكثر أو المبنى المكون من 4 طوابق فأكثر.

اقرأ أيضًا.. «الوزراء» يحدد موعد انتهاء فترة التصالح في مخالفات البناء حتى31 ديسمبر

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى