الأخبارتأمينرئيسى

الاتحاد المصري للتأمين: تفعيل «التأمين المدمج» يساهم في زيادة قاعدة عملاء القطاع

كتب: مجدي دربالة

أكد الاتحاد المصري للتأمين، بقيادة علاء الزهيري، من خلال نشرته الأسبوعية إن «التأمين المدمج» يعنى دمج التغطية التأمينية داخل منتج أو خدمة أخرى بعينها بدلاً من بيعه بشكل مستقل.

تفعيل «التأمين المدمج»

وأوضح الاتحاد المصري للتأمين، في نشرته أنه على سبيل المثال أثناء حجز تذكرة طيران يتم منح العميل خيارًا لشراء تأمين السفر، أو عند شراء جهاز  إلكتروني يتم منح العميل خيارًا لشراء التأمين من التلف والتعرض لحوادث السرقة لحماية الجهاز، ويقدم التأمين المدمج تغطية تأمينية بأسعار معقولة وملائمة للعملاء وتقابل احتياجاتهم التأمينية.

وأوصى الاتحاد بضرورة تفعيل هذا النوع من التأمين ودراسته من كافة جوانبه واستغلال ما تشهده مصر من طفرة في التكنولوجيا المالية والتحول الرقمي في تقديم هذا النوع من التأمين، حيث أنه يوفر  للعملاء ميزة الحصول على تأمين ميسور التكلفة ومناسب من حيث الزمان والمكان.

وأشار إلى أنه بفضل طرق توزيع التأمين الأكثر حداثة ومرونة والتي تبدو وكأنها جزء من الحياة اليومية للناس، سينتهي المبدأ القديم القائل بأن “التأمين سلعة تباع ، و لا تًشترى”، موضحاً أنه قد وصلنا إلى عصر جديد حيث يمكن لشركات التأمين استهداف شرائح من العملاء لم تصل إليهم من قبل.

و أوضحت النشرة أنواع التأمين المدمج وهي الدمج ذو الصلة والذي يوفر خدمة التأمين للعميل النهائي من خلال أي قناة رقمية في منظومة شركاء شركة التأمين، وكذلك الدمج المرتبط والذي يعد نوعًا شائعًا من التأمين المدمج حيث يتم تحويل نقطة بيع الشريك إلى قناة لبيع المنتج التأميني؛ وعادة ما تعرض التغطية التأمينية جنبًا إلى جنب مع المنتج غير التأميني ويعد شراء مثل هذا التأمين اختياريًا بالنسبة للعميل النهائي.

وأشار إلى الدمج المجمّع وهو نموذج عمل يقوم على إدراج قيمة التغطية التأمينية ضمن تكلفة المنتج غير التأميني و يتم تسويق التغطية في الغالب كمنتج بدون سعر منفصل ضمن حزمة الخدمات.

أهمية التأمين المدمج الاقتصادية

كما أكد الاتحاد على أن أهمية التأمين المدمج تأتي من كونه يمكّن شركات التأمين من تعزيز الابتكار وتقييم المخاطر وحساب الأسعار بصورة أكثر دقة، كما  يوفر للعملاء الكثير من الراحة حيث تتوفر لهم وثيقة التأمين في نفس الوقت الذي يحصلون فيه على منتج أو سلعة يرغبون في شرائها، و تأتي هذه الراحة مدعومة بالبيانات والتكنولوجيا للتأكد من حصول العميل على المنتج التأميني الذي يتناسب معه ، كما يستفيد شركاء شركة التأمين من خلال عرض قيمة أقوى للعملاء ، وبالتالي بناء تفضيل لعلامتهم التجارية ، وفي النهاية يحققون ولاء العملاء؛ لذلك يعتبر التأمين المدمج حلا جذاباً لجميع  الأطراف .

كذلك تطرقت النشرة أيضاً إلى أهمية التأمين المدمج على المستوى الاقتصادي و كذلك أهميته بالنسبة للعملاء والمستثمرين حيثً يجب على جميع الأطراف النظر بعناية لهذا التطور  .

وتابع الاتحاد، أن التأمين المدمج أصبــح موضوعاً حيويا يســتفيد منــه العديد مــن الأطراف في الصناعــة، بما في ذلك شركات التأمين وشركات التقنية التأمينيــة الناشــئة وشركات رأس المال المخاطر، حيث أصبح هذا  النوع من التأمين نشاطا مرتفع الربحية والنمو.

كما عرضت النشرة  أمثلة تطبيقية للتأمين المدمج باعتباره طريقة جديدة لتوزيع خدمات التأمين بكفاءة حيث يعالج العديد من مشكلات العرض والطلب، مشيرةً إلى أن منطقة إفريقيا والشرق الأوسط قد شهدت نمواً كبيراً في الطلب على التأمين المدمج من قبل قطاع النقل على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى