تأمينحوادث وقضاياملفات وتقارير

الاتحاد المصري للتأمين يكشف مخاطر تداعيات أزمة كورونا

كتب: مجدي درباله

اصدر الاتحاد المصري للتأمين ، تقرير بشأن التداعيات المتوقعة لفيروس كورونا على قطاع التأمين و المخاطر الناجمة عن انتشار الفيروس ،تحت مسمى Swiss Re’s 2020 SONAR عن ان اهم المخاطر تتلخص في زيادة استخدام الحوسبة المتطورة ، التي تزيد من تبادل البيانات ، وإدمان تدخين السجائر الإلكترونية، وتعطل سلاسل التوريد، وانخفاض الصحة العقلية بين المراهقين والشباب.

أزمة كورونا الاقتصادية ستؤثر على الأسواق والمجموعات الاجتماعية

و أضاف الاتحاد المصري للتأمين، أن الازمة الاقتصادية في اعقاب كورونا  ستؤثر على الأسواق والمجموعات الاجتماعية بشكل مختلف وقد ظهر ذلك واضحا في جيل الألفية (عمر 20-40) والذي تأثر بشكل خاص بفقدان الدخل نسبيا وحرمانه من القدرة على بناء ثروته فقد أصبح العالم أكثر مساواة من حيث توزيع الثروة والدخل على مدى العقود الماضية، مع مطالبة البلدان النامية بحصة متزايدة تدريجيا من الثروة العالمية. غير أن عدم المساواة داخل الاقتصادات المتقدمة لم يتغير إلا بالكاد، بل ازداد سوءا في العديد من بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي في السنوات الأخيرة.

و أوضح التقرير ان الحكومات تدعم اقتصادها المحلي من خلال حزم التحفيز. وهو ما يمكن أن تخفف هذه الأزمة بالنسبة للبعض على المدى القصير، لكنها ستطيل أزمة الدين العام وتزيد من المخاطر ذات الصلة على المدى الطويل.

حتى قبل أزمة COVID-19 ، وفقًا لمعهد التمويل الدولي، بلغت نسبة الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي أعلى مستوى لها على الإطلاق لأكثر من 322% في الربع الثالث من عام 2019، مع وصول إجمالي الديون إلى ما يقرب من 253 تريليون دولار أمريكي .

التحولات الديموغرافية والتفاوت في الدخل مظاهر أزمة كورونا

وكشف التقرير، إن التطورات مثل زيادة التفاوت في الدخل والتحولات الديموغرافية داخل البلدان تضع ضغطًا إضافيًا على المالية العامة. أيضا، على الأرجح ستستمر البيئة منخفضة العائد. فبعد أسابيع قليلة من أزمة COVID-19، انخفض منحنى عائد الخزانة بالكامل إلى أقل من 1%، وهي المرة الأولى في التاريخ.

من المرجح أن يؤكد فيروس كورونا على الاتجاهات القومية وما يتضمنها والذي يتضمن الحماية المحلية. وبالتزامن مع استقطاب المجتمعات وظهور التكنولوجيات المخربة وما تلاه من حاجة إلى لوائح جديدة (مثل خصوصية البيانات)، أصبح المشهد التنظيمي العالمي مجزأ على نحو متزايد. وهناك أيضاً تحول متوقع من التنظيمات التي تهيمن عليها الولايات المتحدة إلى المزيد من النفوذ من الشرق، وخاصة الصين.

تأججت المشاعر المناهضة للعولمة بسبب بطء التعافي الاقتصادي بعد الأزمة المالية العالمية في 2008-2009 ، والمخاوف من فقدان الوظائف بسبب التحول الرقمي والهجرة . كما عزز تفشي COVID-19 النزعات المحلية بشكل كبير، مع إلقاء اللوم على العولمة وسهولة عبور الحدود كسبب لانتشار الأمراض الفيروسية. لكن على المدى الطويل ، قد تجدد الآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء الحماس للتعاون الدولي ، كما يظهر بالفعل في المجال الطبي.

وقد أكدت الأزمة الحالية السلطة الحكومية في العديد من الدول، لكنها كشفت أيضاً عن مواقف واحتجاجات مناهضة للحكومة. ومن المرجح أن يؤدي تضييق الخناق على وزارات المالية بين خسائر الإيرادات الضريبية وزيادة الطلب على الإنفاق إلى تأكيد الاتجاه الكلي نحو المخاطرة بالانتقال من القطاع العام إلى القطاع الخاص، غير أنه من المتوقع أن يستمر النقاش السياسي والتعديلات في السنوات المقبلة. وستلعب الشراكات بين القطاعين العام والخاص دورا هاما في هذه المناقشات.

إغلاق الحياة العامة أدى إلى انخفاض النشاط الاقتصادي

وقد اكد التقرير ،ان اغلاق الحياة العامة الى انخفاض النشاط الاقتصادي بشكل ملحوظ. ويزيد الخوف من إجراءات الانكماش وعدم توقع الاحتمالات المستقبلية  في زيادة تقلبات السوق المالية، والتغير السريع في أسعار النفط. وتختلف الازمة الحالية عن الانكماش الاقتصادي حيث تضرر قطاع الخدمات الذي عادةً ما يكون أكثر استقراراً بشكل أكبر من قطاع الصناعات (المنتجات)، وهذا يعني أن التعافي بعد فيروس كورونا سيكون أبطأ من المعتاد ومن المرجح أن تأخر انتعاش الطلب على الخدمات سيؤدي الى زيادة الطلب على السلع المصنعة،وبعض الاقتصادات أكثر استعداداً من غيرها للصدمة الاقتصادية التي تسببت بها ازمة كورونا وستكون أكثر مرونة في مواجهة التداعيات .

و على جانب اخر كشف التقرير عن ان تداعيات كورونا الى زيادة معدلات التدخين الالكتروني مما له مخاطر مرتفعه،،كما انه من المحتمل ان تؤدي الجائحة وفقا للتقرير الى حالة من الركود على المدى القصير .

ولفت التقرير، إلى أنه يمكن لشركات التأمين الدخول في شراكة مع الصناعة لوضع معايير وإجراءات تقييم المخاطر  تتضمن  الحكم على درجة النجاح لهذه التكنولوجيات الجديدة  والمساهمة بمعرفة إدارة المخاطر. يمكن بعد ذلك توفير حلول التأمين لتعزيز الانتشار المتزايد،وفي حالة الألواح الشمسية على سبيل المثال هناك مخططات لتعويض المؤمن عليهم عن البدائل عندما تسبب المخاطر المتعلقة بالمناخ أضرارًا.

اقرأ أيضًا.. مصر والمصريون يحتفلون بالذكرى الـ68 لثورة 23 يوليو المجيدة

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى