الأخباررئيسىعالم الرياضة

«الاستثمارات السعودي» يقترب من شراء نيوكاسل يونايتد مقابل 300 مليون استرليني

كتب: حسام عبدالعظيم

اقترب صندوق الاستثمارات العام السعودي من شراء نادي «نيوكاسل يونايتد» الإنجليزي مقابل 300 مليون جنية استرليني الذي يملكة حاليًا رجل الأعمال مايك اشلي، وتأتي هذه الخطوة في ظل استثمارات سعودية متزايدة في مجال الرياضة.

وذكرت صحيفة «تيليجراف» البريطانية، أن صندوق الاستثمارات السعودي الذي يرئسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، بدأ اتخاذ الإجراءات الأخيرة لشراء النادي.

جائحة كورونا ساهمت في خفض سعر نيوكاسل يونايتد

وأشارات شبكة «سكاي سبورتس» أن الصفقة كانت ستكلف صندوق الاستثمارات السعودي 350 مليون جنية استرليني لولا جائحة فيروس كورونا المستجد التي ساهمت في تخفيض 50 مليون جنية استرليني .

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن أماندا ستافيلي هي الوسيط الذي يقرب وجهات النظر بين المستثمر السعودي وإدارة نيوكاسل يونايتد لإتمام الصفقة .

وفي حال شراء صندوق الاستثمارات، النادي سيستحوذ علي 80 % فقط من رئاسة النادي حيث ان الـ 20% المتبقية من أسهم النادي ستكون مقسمة بين سيدة الأعمال البريطانية اماني ستافيلي بنسبة 10% ورجل الأعمال ديفيد وسايمون ريوبين بنسبة 10 %.

اشلي رفض عروض كثيرة من قبل لبيع نيوكاسيل يونايتد

وكان مالك النادي مايك اشلي، رفض عروضًا كثيرة خلال عهده الذي استمر 13 عاما وشهد مشاكل عدة بينها عرض تقدمت به عام 2017 اماندا ستافيلي وشركة “بي سي بي بارتنرز” وهي المعنية بآخر عرض لشراء النادي.

ويحتل «نيوكاسل يونايتد» المركز الـ 13 بجدول ترتيب مسابقة الدوري الإنجليزي برصيد 35 نقطة قبل توقف مسابقة الدوري بسبب تفاشي فيروس كورونا

ودخل مالك” نيوكاسل” أشلي في مفاوضات لبيع نيوكاسل مقابل 429 مليون دولار مع صندوق الستثمارات السعودي الذي كان لي استعداد لتسديد معظم هذا المبلغ نقداً

ويعتبر أشلي مالك نادي نيوكاسل يونايتد ومالك متاجر “سبورتس دايركت” للألبسة الرياضة ، حيث وقد اشترى نيوكاسل في عام 2007 مقابل 134,4مليون جنية استرليني ما يقارب من 152 مليون يورو منذ ذالك الحين .

وتأتي خطوة شراء النادي، لزيادة استثمارات السعودية في مجال الرياضة وفتح مصادر وابواب أخرى لدخل السعودية بدل من أعتمادها علي النفط كوسيلة اساسية في اقتصادها والتي تندرج تحت رؤية 2030 .

ويذكر أن نادي «شيفيلد يونايتد» الإنجليزي يملكه الامير السعودي عبدالله بن مساعد .

واستضافت السعودية في الأشهر الماضية سلسلة من الأحداث الرياضية مثل منافسات كأس السوبر الإيطالية والإسبانية في كرة القدم، إضافة الى رالي دكار الصحراوي في مطلع العام الحالي.

اقرأ أيضًا.. يوفنتوس يعلن شفاء «روجاني » «وماتويدي» من كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى