أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

«البيتكوين» تتراجع لأقل من 40 ألف دولارًا.. الأسباب والتفاصيل

كشفت وكالة « رويترز» في تقرير لها اليوم الأربعاء، عن  تراجع أسعار وحدة بيتكوين، العملة الافتراضية الأشهر، دون 40 ألف دولار.

أسباب تراجع أسعار وحدة البيتكوين

وأشار «رويترز» إلى أن هذا التراجع الكبير في بيتكوين، التي تقود تحركات العملات الافتراضية الأخرى حول العالم والتي يتجاوز عددها 5500 وحدة، يأتي بعد صعود تاريخي لها خلال وقت سابق من الشهر الماضي، ومطلع الشهر الجاري عند 63 ألف دولار.

إلا أن هبوط بيتكوين في غضون ساعات قليلة بمقدار 6 آلاف دولار، يطرح علامة استفهام بشأن أسباب هذا الهبوط، وكيف سيكون تحرك العملات خلال الفترة المقبلة، وهل للعملة الرقمية الصينية الجديدة “شيا”، علاقة بذلك؟

ففي حين أن نهج مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية المتكرر تجاه بعض العملات الرقمية، قد أدى إلى تأثير هائل، فإن الضربة الأخيرة جاءت من الحظر الصيني الجديد على معاملات العملات المشفرة.

العملة الصينية الجديدة

وأمس الثلاثاء، حظرت الصين على كافة المؤسسات المالية وشركات الدفع تقديم الخدمات المتعلقة بمعاملات العملات المشفرة، وحذرت المستثمرين من المضاربة في تداول العملات المشفرة.

كانت هذه أحدث محاولة من الصين لتضييق الخناق على ما كان سوق تداول رقمي مزدهرا؛ إذ قالت ثلاث هيئات صناعية في بيان مشترك أمس إنه بموجب الحظر، يجب ألا تقدم البنوك وقنوات الدفع عبر الإنترنت للعملاء أي خدمة تتضمن العملات المشفرة، مثل التسجيل والتداول والمقاصة والتسوية.

وقالوا في البيان: “في الآونة الأخيرة، ارتفعت أسعار العملات المشفرة بشكل كبير وانخفضت، وانتعشت تجارة المضاربة على العملات المشفرة، مما يعد انتهاكا خطيرا لسلامة ممتلكات الناس ويعطل النظام الاقتصادي والمالي العادي”.

إلا أن الصين حظرت تداول العملات الرقمية في وقت أعلنت فيه عن عملتها الرقمية الخاصة والمدعومة من الحكومة والبنك المركزي خلال وقت سابق من الشهر الجاري، والمعروفة باسم “شيا”.

ويعتبر حظر التداول بالعملات الافتراضية في وقت لا تزال فيه تداولات العملات تواجه طلبا عالميا متزايدا، وأن التذبذب الحاصل في الأسعار حاليا، ليس الأسوأ على الإطلاق، بل كانت هناك تراجعات في 2017 و2018.

ويرى متتبعون أن الصين استغلت التذبذب الحالي في تعاملات العملات الافتراضية، لتزيد الإقبال على عملتها الخاصة “شيا”، والتي تريد منها أن تنافس بيتكوين خلال الفترة القريبة المقبلة.

وبدأت “شيا” طريق التداول رسميا خلال وقت سابق من الأسبوع الماضي، بينما لم تنشر منصتها أية بيانات رسمية عن حجم التداول الفعلي لها، وتكتفي بنشر توقعاتها بحجم الشراء.

إيلون ماسك وتهديد العملات الرقمية

أما السبب الثاني لهبوط بيتكوين، فهو استمرار تأثر هذه العملات بتغريدات إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية، الذي قال فيها إنه قد باع أو يبيع ما يملكه من عملات، لكنه عاد وقال إنه لم يبع حتى أول أمس الإثنين.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تصعيد ماسك، مؤسس شركة “تسلا”، الرائدة عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية، من انتقاداته لعملة “بيتكوين” باعتبارها غير مستدامة بيئياً، بينما دعم “دوجكوين” قائلاً، إنه لا يزال مؤمناً بالعملة المشفرة.

وكان ماسك داعما كبيرا للعملات المشفرة، مما ساعد على ارتفاع أسعارها عدة مرات خلال العام الماضي؛ حيث استحوذت شركة تسلا على عملة البيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار، وحققت بعد ذلك أرباحا قدرها 101 مليون دولار.

اقرأ أيضًا.. «بيتكوين» تقفز 11% اليوم وتربح 5 آلاف دولار.. الأسباب والتفاصيل

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى