الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجيا

«التخطيط»: التغيرات المناخية تُكلف الدول النامية 70 مليار دولار سنوياً وستصل لـ300 مليار خلال 8 سنوات

أحمد كمالي: العالم انتبه إلى خطورة ظاهرة تغير المناخ وتداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة

كتبت: أمل سعداوي

أكد أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن دول العالم ومن بينهم مصر قد انتبهوا إلى خطورة ظاهرة تغير المناخ وتداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة، خاصةً على القطاعات الاقتصادية الرئيسية.

وأضاف أن ذلك يتضمن تزايد وتيرة الظواهر الجوية العنيفة من أمطار غزيرة وفيضانات وأمواج كثيفة وارتفاع مستوى سطح البحر. فضلاً عن مشكلة التصحر وتدهور الأراضي وتأكلها بما يتسبب بدوره في الهجرة والنزوح.

وأوضح «كمالي» أنه تم الاستدل على ذلك بما ورد في التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة حول جهود التكيف مع التغيرات المكانية من أن تكلفة إجراءات التكيف في أي بلدان من البلدان النامية تقدر بنحو 70 مليار دولار سنويًا، ومن المتوقع أن تصل إلى 300 مليار دولار عام 2030، و 500 مليار دولار في عام 2050.

نرشح لك: وزير الزراعة يبحث مع وفد «الايفاد» استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر قمة المناخ في نوفمبر القادم

وأكد أن أحدث التقارير الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة أشارت إلى أن الدول الإفريقية تنفق بما يقرب من 2-9% من ناتجها الإجمالي لتمويل إجراءات مواجهة الآثار والتداعيات السلبية الناجمة عن الانبعاثات. مؤكدًا  أن هذا ما يُحمّل اقتصاديات تلك الدول أعباءً مالية كبيرة تؤثر سلبًا على تحقيق التنمية والقضاء على الفقر.

وأضاف نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن من هذا المنطلق فإن تأثيرات ظاهرة تغير المناخ وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية تعد من أبرز الأسباب التي تحول دون استفادة الشعوب والدول النامية من جهود التنمية، خاصة مع زيادة التحديات في ظل التداعيات السلبية لجائحة كورونا.

جاء ذلك خلال افتتاح نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، فعاليات المؤتمر الدولي «التغيرات المناخية والتنمية المستدامة» والذي يعقده معهد التخطيط القومي والذراع البحثي التابع لوزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

إقرأ أيضًا.. وزيرة التخطيط: المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها في عهد الرئيس السيسي

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى