الأخباررئيسى

«التصديري للصناعات الهندسية»: 32% ارتفاعًا في صادرات القطاع خلال الربع الأول من 2022

كتبت: تقى أيمن

كشف تقرير صادر عن المجلس التصديري للصادرات الهندسية، عن ارتفاع الصادرات الهندسية خلال الربع الأول من 2022 بنسبة 32% لتسجل 983 مليون دولار في 2022 حتى نهاية شهر مارس بالمقارنة بـ743 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

الصادرات الهندسية خلال الربع الأول من 2022

كما أشار التقرير، إلى أن الصادرات الهندسية ارتفعت بنسبة 41% في شهر مارس 2022 بالمقارنة بنفس الشهر 2021 حيث بلغت 392 مليون دولار في مارس 2022 مقابل 278 مليون دولار فى مارس2021.

كذلك لفت تقرير المجلس إلى أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2022 حتى نهاية شهر مارس بالمقارنة بنفس الفترة عام 2021 هي: الأجهزة الكهربائية 66%، الكابلات 100%، الاجهزة المنزلية 21%، المعادن 94%، تشغيل و تشكيل المعادن 93%، والالات و المعدات 116%.

وبشأن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية اليها هي اوربا: «المملكة المتحدة – سلوفاكيا –  فرنسا– المانيا – اسبانيا– التشيك» ، وفي آسيا: «السعودية – الامارات – العراق – الأردن – الكويت – لبنان»، وفي أفريقيا «المغرب – الجزائر- ليبيا – غانا».

«الصياد»: ارتفاع الصادرات الهندسية يعود إلى الطلب الخارجي المرتفع

من جانبه قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن استمرار الطفرة المحققة في الصادرات الهندسية يعود إلى الطلب الخارجي المرتفع حاليا في ظل تضرر التوريد من بعض الدول.

وأكد الصياد، أن القطاعات الهندسية المصرية بحاجة إلى النزول بتكاليف الإنتاج حتى يتسنى الاستمرار في تحقيق القفزات التصديرية على مدار السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على أسعار خامات الإنتاج في العالم كله، الأمر الذي يضغط بقوة على الأسعار النهائية للمنتجات ليس في مصر وحسب ولكن في كافة الأسواق.

من جانبها، أكدت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، على أن المجلس مستمر في فعاليات الدخول إلى الأسواق الجديدة، وأن هناك استجابة من بعض الأسواق في أفريقيا، حيث جرى توقيع عدة اتفاقات بين شركات مصرية  ونظيراتها في عدة دول مثل زامبيا و نيجيريا.

إقرأ أيضًا.. الصادرات الهندسية المصرية تكسر حاجز الـ 3 مليارات دولار لأول مرة.. التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى