حوادث وقضايارئيسى

التفاصيل الكاملة لعملية مقتل أيمن الظواهري في غارة أمريكية بأفغانستان

أعلنت الإدارة الأمريكية مساء أمس عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة في العاصمة الأفغانية كابول.

كشف مسئولون في الإدارة الأمريكية عن اعتقادهم بأن أيمن الظواهري قد لقي حتفه في ضربة جوية شنتها المخابرات الأمريكية في أفغانستان في مطلع الأسبوع.

عملية مقتل أيمن الظواهر في غارة أمريكية بأفغانستان

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن 2 من مساعدي وزير داخلية طالبان سراج الدين حقاني وعدد من المقاتلين العرب.

أشارت التقارير، إلى أنه تم استهداف الظواهري بينما كان على شرفة المنزل الذي يقطنه في كابل، وكان الظواهري في منزل بالحي الدبلوماسي في العاصمة.

لفت التقارير، إلى أن صور الغارة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي توحي بضربة صاروخية من طراز RX9، وهو صاروخ هيلفاير مزود بشفرات طويلة يهدف إلى قتل أهداف بطاقة حركية لتقليل الأضرار الجانبية الكبيرة.

كشفت التقارير، أن الضربات لم تنفذ من قبل وزارة الدفاع أو القيادة المركزية الأمريكية، القيادة المقاتلة المسؤولة عن أفغانستان، تاركين الباب مفتوحا أمام احتمال تنفيذ الضربة من قبل وكالة المخابرات المركزية.

أوضحت التقارير نقلا عن مسئولين أمريكيين أن وكالة المخابرات المركزية شنت غارة بطائرة مسيرة في أفغانستان في مطلع الأسبوع.

وأضاف المسؤولان اللذان تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، أن الضربة وقعت في كابل يوم الأحد. ولم يذكرا تفاصيل عن الهدف أو ما إذا كان هناك ضحايا، وامتنعت وكالة المخابرات الأمريكية عن التعليق.

ومن المحتمل أن يلقي الرئيس جو بايدن، كلمة الليلة يعلن فيها تفاصيل عملية ناجحة لمكافحة الإرهاب.

حركة طالبان تدين الغارة

لفت التقارير، إلى أن حركة طالبان دانت الغارة الجوية التي قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

أوضحت التقارير، إن الغارة التي شنتها القوات الأمريكية نفذتها طائرة بدون طيار على منزل في منطقة شيربور بالعاصمة كابل.

كذلك اعتبرت الغارة انتهاكاً لسيادة أفغانستان وتتعارض مع اتفاق الدوحة. وقالت إن العملية تتعارض مع مصالح أمريكا في أفغانستان.

يذكر أن الظواهري تولى قيادة القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 على يد القوات الأمريكية خلال غارة ليلية جريئة في عمق باكستان حيث كان يختبئ.

وفي نوفمبر 2020، انتشرت أنباء عن وفاته بعد صراع مع المرض، حيث تحدثت تقارير عن إصابته بسرطان الكبد، وتقارير أخرى تحدثت عن إصابته بـالربو، وهذه المرة الأولى التي يظهر فيها في فيديو ينشره التنظيم بعد تلك الأنباء.

كما نشر الظواهري لقطات فيديو جديدة في سبتمبر 2021، في محاولة واضحة لدحض الشائعات حول وفاته، وذلك في الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في الولايات المتحدة.

وزاد من تلك الشكوك، ظهور منشورات وتسجيلات لاحقة للتنظيم دون أن تميط اللثام عن حقيقة وضع الظواهري.

من هو أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة؟

هو أيمن محمد ربيع الظواهري، المولود في القاهرة 19 يونيو 1951، تقلد عمه محمد الأحمدي إبراهيم الظواهري منصب شيخ الأزهر، قبل أن يستقيل اعتراضًا على ما وصفها بأنها «ممارسات عدائية ضده» من تلامذته وزملائه في المشيخة، كما أن أحد أعمام أيمن الظواهري كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى