الأخباررئيسى

الحكومة تنفي إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين الفترة المقبلة

كتبت: آية إسماعيل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الإجتماعي بشأن اعتزام الحكومة إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين خلال الفترة المقبلة تزامناً مع أزمة التضخم العالمية.

لا أعباء ضريبية جديدة

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء.

و أكدت «المالية» أنه لا توجد نية لإضافة أعباء ضريبية على المواطنين، موضحة أنه لا يتم فرض أي ضرائب جديدة إلا بقانون يوافق عليه مجلس النواب.

كما شددت الوزارة، على أنه يتم تنفيذ خطة شاملة لتطوير المنظومة الضريبية، بما يضمن دعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال. مع توسيع القاعدة الضريبية، دون الاعتماد على إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين.

وذلك من خلال تبسيط الإجراءات وتوحيدها وفقًا للمعايير الدولية، مع التوسع في الحلول التكنولوجية لتوفير أنظمة ضريبية إلكترونية، تسهم في تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وحصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، على النحو الذي يسهم في رفع كفاءة التحصيل الضريبي.

اكتمال ميكنة 16 إجراء يوليو المقبل

وفي سياق متصل، أفادت «المالية» أنه تم إصدار أول قانون للإجراءات الضريبية المبسطة والموحدة، والاستعانة بكبرى الشركات العالمية في ميكنة هذه الإجراءات، عبر بنية تكنولوجية قوية لعدة أسباب منها:

  • تعزيز الحوكمة.
  • ورفع كفاءة التحصيل الضريبي.
  • تأهيل الكوادر البشرية ببرامج تدريبية متطورة تُلبي متطلبات الأنظمة الضريبية المطورة والمميكنة.
  • تهيئة بيئة عمل محفزة، على نحو يؤدي إلى التيسير على الممولين.

وأكدت وزارة المالية على أن مشروعات رقمنة المنظومة الضريبية أسهمت في زيادة أعداد الإقرارات ونمو الإيرادات الضريبية، ويجري العمل حالياً على استكمال منظومتي الفاتورة الإلكترونية، والإيصال الإلكتروني.

كما أوضحت، أنه سيتم في أول يوليو المقبل اكتمال ميكنة 16 إجراءً من الوظائف الرئيسية لمصلحة الضرائب منها: التدقيق، والفحص، والطعون.

من جانبه، ناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة توخي الدقة قبل نشر مثل هذه الشائعات.

والتي تؤدي إلى بلبلة الرأي العام، وفي حالة وجود أي استفسارات بهذا الشأن يمكن الرجوع إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة mof.gov.eg

وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى