الأخباررئيسى

«الحكومة»: نستهدف الاستفادة من الموقع الاستراتيجي لمنطقة شرق بورسعيد

كتبت آية إسماعيل

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدد من المقترحات لتحفيز الاستثمارات في قطاع السيارات والصناعات المغذية بمنطقة شرق بورسعيد، وجاء ذلك خلال الاجتماع أمس، بحضور المهندس يحيي زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمهندس كريم سامي، رئيس مجلس إدارة شركة بورسعيد للتنمية، والمهندس حسام عبد العزيز، عضو مجلس إدارة الشركة.

أكد «مدبولي» على تعظيم الاستفادة من الموقع الاستراتيجي والحيوي لمنطقة شرق بورسعيد، حتى تصبح من المناطق الرائدة والجاذبة على مستوى العالم في الصناعات المختلفة. خاصة في مشروعات الطاقة الخضراء، مضيفا أن ذلك يحولها لمركز لوجستي عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

وخلال الإجتماع، قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن جهود جذب الاستثمارات لهذه المنطقة الواعدة،  تأتي من خلال الفرص الاستثمارية المتاحة في عدة قطاعات مستهدفة.

كذلك العوائد الاستثمارية للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية من خلال التواصل مع الشركاء الأجانب. بشأن المناطق الصناعية المقرر إقامتها في المنطقة، بالإضافة إلى القطاعات الصناعية المستهدفة.

3 محاور لرؤية جذب الاستثمارات في شرق بور سعيد

وخلال الاجتماع، عرض المهندس كريم سامي بعض المقترحات من شركة شرق بورسعيد للتنمية لاستقطاب استثمارات صناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما قدم رؤية الشركة لجذب استثمارات في هذه الفترة الاستثنائية، والتي ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في:

  • الاستثمارات الموجهة.
  • الصناعات المستهدفة.
  • تكامل القطاع الحكومي مع القطاع الخاص.

ويتضمن محور الصناعات المستهدفة صناعة المسبوكات وهي صناعة وسيطة قادرة على جذب العديد من الصناعات التالية في سلاسل القيمة المضافة، والتي يبلغ حجم إنتاجها نحو ١٠٠ مليون طن سنوياً.

الصناعات الثانوية

كذلك أوضح العضو المنتدب لشركة بورسعيد للتنمية، أن هناك صناعات ثانوية قائمة على صناعة المسبوكات تتمثل في:

  •  الأجهزة المنزليةو الكهربائية.
  •  صناعة وسائل النقل المختلفة، والصناعات الهندسية.
  • المواد الحديدية، وصناعة مواد البناء.

وأضاف«عبد الوهاب» أن هناك فرصة استثمارية في صناعة المسبوكات تتمثل في جذب أو نقل مسابك لتقوم بصناعة ٥٠٠ ألف طن مسبوكات خلال السنوات الخمس المقبلة، موضحا أن مدخل الخام الأساسي هو الخردة.

وخلال الاجتماع، عرض المهندس حسام عبد العزيز أهم محددات محور تكامل القطاع الحكومي مع القطاع الخاص. ورؤية الشركة لجذب استثمارات في فترة استثنائية من خلال استقطاب مستثمرين أجانب للعمل على نقل مشروعات صناعية.

وأشار عضو مجلس إدارة شركة بورسعيد للتنمية إلى أنه يمكن استهداف قطاعات صناعية بعينها مثل المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية القادرة على المنافسة محلياً ودولياً. بالإضافة إلى صناعات قاطرة ذات روابط أمامية وخلفية في سلاسل القيمة الصناعية، بجانب أنشطة مكملة لنشاط القطاع الخاص عالية الاستثمار والمخاطر.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى