الأخباربنوكرئيسى

الخبيرة المصرفية سهر الدماطي لـ«عالم البيزنس»: توقعات برفع «المركزي» لأسعار الفائدة في حدود الـ2%

الدماطي: «المركزي» لديه آليات وأساليب متعددة لكبح جماح التضخم

كتب: حسين علي

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، بقيادة المحافظ حسن عبدالله، اجتماعها المقبل يوم الخميس الموافق 30 مارس الجاري، لبحث مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

توقعات أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المقبل

وتعليقًا على توقعات أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية الدوري الثاني خلال 2023، قالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطي، إنها تتواقع أن يتجه البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة في حدود الـ2%، وذلك في ضوء المعطيات الموجودة في الوقت الحالي.

أضافت الخبيرة المصرفية في حديثها لـ«عالم البيزنس»، أن معدلات التضخم في مصر في هذه الفترة مرتفعه جدًا، كذلك تحدي السوق الموازية الذي يساهم في عدم استقرار وعدم ثبات سعر صرف الجنيه أمام الدولار، موضحةً أن الفائدة في هذه الحالة من الممكن أن لا تأتي بالنتيجة المطلوبة.

أشارت سهر الدماطي، إلى أن البنك المركزي لدية العديد من الخيارات والسبل لكبح التضخم المرتفع منها تخفيض الحد الائتماني لقروض الأفراد، لأفتةً أن هذا الأجراء يؤثر بشكل مباشر وسريع على حجم الاستهلاك، قائلة : “إن الفرد إذا يحصل قرض بقيمة 100 ألف يختلف في عملية شراءه عن الفرد الذي يحصل على قرض بقيمة 70 ألف”.

أوضح الخبيرة المصرفية، أن تخفيض الاستهلاك تعتبر طريقة من طرقة معالجة ارتفاع التضخم، كذلك ارتفاع الاحتياطي النقدي، مشيرة أن كل هذه أساليب لكبح جماح التضخم.

وفيما يتعلق بموعد تراجع التضخم في مصر عن الحد المرتفع الحالي، قالت سهر الدماطي، إنها تتوقع تراجع التضخم اعتبارًا من مايو/ يونية القادم.

أضافت الخبيرة المصرفية، أن ارتفاع البنزين والمستشقات البترولية الأخيرة وزيادة القوة الشرائية للمواطنين في رمضان سيؤدي إلى ارتفاع التضخم بشكل كبير خلال الفترة القادمة وهو ما سوف يتضح في التقارير المقبلة.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 16.25% و16.75 على الترتيب في أول اجتماعات 2023، وذلك يوم 2 فبراير الماضي.

كذلك ابقت لجنة السياسة النقدية على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 16.75%.

وتتجه أغلب بنوك الاستثمار، إلى توقع رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه المقبل خاصة بعد ارتفاع التضخم إلى مستوى قياسي الشهر الماضي.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى