الأخباررئيسى

الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح يوضح ل«عالم البيزنس» أهمية توسع الدولة المصرية في علاقاتها مع روسيا والهند في الوقت الراهن

كتب: حسين علي

تسابق الدولة المصرية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الزمن للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية التي يشهدها العالم أجمع، لا سيما مصر، عبر مساعي توسيع علاقاتها مع العديد من الدول لزيادة التعاون والتبادل التجاري.

واليوم يزور الرئيس السيسي الهند، مواصلا جهوده غير المتوقفة لتحقيق النمو والتقدم لمصر.

قال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح، إن الدبلوماسية المصرية تعتمد على توسع العلاقات مع دول العالم وفقاً لتحقيق المصالح المشتركة بينها وبين كافة الدول، موضحاً أن أن كلا من روسيا والهند هما حلفاء أقوياء على مدار العقود السابقة.

أضاف الخبير الاقتصادي في حديثه لموقع عالم البيزنس، أن مصر تسعى لتوطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية مع روسيا و الهند ، وربما يشهد المستقبل تطور العلاقات ليصبح التعامل وثيق ويسمح باستخدام عملة البلدين في عملية سداد الواردات.

أوضح هاني أبو الفتوح، أنه إذا تم استخدام عملات البلدين سيخفف من التركيز على استخدام الدولار الأمريكي كعملة في سداد الالتزامات الخارجية وعمليات التجارة الخارجية.

أضاف أبو الفتوح، أنه كما حدث منذ اسبوع أعلن البنك المركزي الروسي عن تداول 9 عملات منهم الجنيه المصري وهذا يعطي لمصر المرونة في سداد وارداتها من السلع الرئيسية وعلى رأسها القمح، كما لفت هاني أبو الفتوح إلى أن السياحة الواردة من روسيا هي أيضا  تمثل مقصد سياحي رئيسي للسياح الروس  ، فمن الممكن أن يتم سداد مستحقاتها بالروبل الروسي، الذي سوف تستخدمه مصر في سداد قيمة وارداتها من روسيا.

كما قال الخبير الاقتصادي هاني أبو الفتوح، أن التوسع في العلاقات المصرية الروسية الهندية سيعطي مرونه لسداد المدفوعات بالعملة الوطنية، بعيداً عن الدولار الأمريكي وهذا سيخفف كثيراً من الضغط على استخدام الدولار.

وفيما يتعلق بتأثير تلك العلاقات واعتماد المركزي الروسي للجنيه المصري على استقرار سعر الصرف في مصر، أوضح هاني أبو الفتوح، أن هذا سيتوقف على حجم التبادل التجاري بين مصر وهذه الدول.

أشار أبو الفتوح، إلى أنه في حال توصل مصر لاتفاقيات كبر مع الجانب الروسي والهندي سيسهم في استقرار السوق.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى