أسواق المالرئيسى

الدولار يكتسح سوق العملات بعد بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة.. فما الأسباب؟

استفاد الدولار خلال تعاملات اليوم الخميس من بيانات التضخم الأمريكية القياسية التي صدرت أمس والتي أظهرت ارتفاعًا كبيرًا في شهر يونيو عن مستوياتها في مايو.

أظهرت تقارير اقتصادية ، أن مستوى التضخم الذي سجلته الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر يونيو والذي بلغ أعلى مستوياته منذ أكثر من 40 عاما عند 9.1% على أساس سنوي متفوقا على التوقعات بارتفاعه إلى 8.8% فقط، وعلى قراءته خلال مايو البالغة 8.6%.

معدلات التضخم الأمريكية

وأوضحت التقارير، أن تلك العوامل أدت إلى زيادة التوقعات بأن بتخذ الفيدرالي الأمريكي مسارا أكثر تشددا بهدف السيطرة على التضخم المرتفع والحد من استدامته، وخاصة مع تأكيد محافظ الفيدرالي الأمريكي باول على أن السيطرة على التضخم هي الأولوية الأولى للبنك.

توقعت عضو الاحتياطي الفيدرالي في ولاية سان الأمريكية أن يقوم الفيدرالي على الأرجح برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم بشهر يوليو بواقع 75 نقطة أساس، ولكنه من المحتمل أن يرفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس.

وفضلا عن هذا، أدت الاضطرابات الاقتصادية العالمية إلى إقبال المستثمرين على زيادة حيازاتهم من الدولار باعتباره ملاذا آمنا، مما دفع بمؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة نظرائه إلى الارتفاع بأكثر من 13% خلال هذا العام.

ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

استفاد الدولار بشكل كبير من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية الآجلة والتي تأثرت أيضا من ارتفاع التضخم الأمريكي، كما استفاد الدولار من التراجع الكبير لليورو الذي تراجع أمس إلى حد التعادل مع الدولار ليظل يحوم حول نفس المستوى خلال تعاملات اليوم.

بينما قفز مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية – فوق أعلى مستوياته منذ 20 عاما بواقع 0.68%مسجلا 108.777 نقطة.

كما تراجع اليورو مقابل الدولار بنحو 0.52% مسجلا 1.0007 دولارا، كما صعد الدولار أمام الين الياباني بواقع 1.18% مسجلا 139.01 ين ياباني.

كذلك تراجع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار بنحو 0.46% إلى 1.1834 دولارا، كما انخفض الدولار الأسترالي أمام الدولار بنسبة 0.61% إلى 0.6719 دولارا، وفي نفس الوقت، صعد الدولار الأمريكي أمام الدولار الكندي بنسبة 1.34% ليسجل 1.3148 دولارا كنديا، كما ارتفعت قيمة الدولار مقابل الفرنك السويسري بنحو 0.58% ليصل إلى 0.9843 فرانك.

نقلت التقارير، ما قاله محللو العملات،  أن بيانات التضخم الأمريكية الصادرة أمس الأربعاء بجانب رفع بنك كندا لأسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في نفس اليوم قد عززا الرهانات على التشديد الأسرع للسياسة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أضاف المحللون، أن حركة مؤشر الدولار تعكس مخاوف متزايدة من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يحد من انتعاش الاقتصاد الأمريكي من خلال الاستجابة بشكل أكثر قوة لتثبيط مخاطر التضخم المتصاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى