أسواق المالرئيسى

الذهب يتراجع عالميًا 0.2% رغم ضعف الدولار.. ماذا يحدث في سوق المعدن الأصفر؟

كشفت تقارير اقتصادية اليوم الأربعاء، أن الذهب هبط خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم في حدود 4 دولارات لتنخفض العقود الآجلة للمعدن الأصفر 0.2% للأوقية، نزولا إلى مستويات قرب الـ 1930 دولار للأوقية.

سوق المعدن الأصفر

وفي المقابل تراجعت XAU/USD – العقود الفورية للذهب دولار أمريكي بوتيرة أكبر لتسجل خسائر في حدود 6 دولارات أو ما يعادل 0.3%، نزولا إلى مستويات قرب الـ 1931 دولار للأوقية.

أوضحت التقارير، أن المعدن الأصفر تراجع في التعاملات المبكرة، اليوم، رغم الضعف والمعاناة التي يشهدها مؤشر الدولار الأمريكي في ظل انحسار الدعم الذي يتلقاه من الفيدرالي بشأن رفع أسعار الفائدة.

بيد أنه ورغم التراجعات المحدودة للذهب، إلا أن الأعين لا تزال تركز على مستويات المقاومة الهامة عند 1950 دولار للأوقية، حيث يحوم الذهب بالقرب من أعلى مستوى في 9 أشهر. بينما يتداول الدولار عند أدنى مستوياته منذ أبريل الماضي.

وما زالت أسعار المعدن الأصفر تعجز عن تجاوز مستويات الـ 1950 دولار للأوقية، في انتظار مزيد من الإشارات على تباطؤ وتيرة التشديد من جانب الفيدرالي الأميركي.

يأتي ذلك بينما أبقت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة على جاذبية المعدن الأصفر.وفي المقابل هبط مؤشر الدولار الأمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم دون مستويات الـ 102 نقطة إلى مستويات 101.8 نقطة، بتراجع في حدود 0.15% مقابل سلة من العملات الرئيسية.

السندات الأمريكية

ارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية طفيفًا قبل صدور بيانات الناتج المحلي غدًا الخميس، وزاد العائد على سندات أجل 10 سنوات 0.004 نقطة إلى مستويات 3.46%.

فيما ارتفعت أسعار الذهب 7 دولارات تقريبًا للجلسة الرابعة على التوالي في ختام تعاملات أمس الثلاثاء، ومن المرجح أن يتوقف مسار المعدن النفيس على المدى القريب على البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد تؤثر في إستراتيجية سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب أمس الثلاثاء بنسبة 0.4%، ما يعادل 6.80 دولارًا، ليصل إلى 1935.40 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر التسليم الفوري بنسبة 0.2%، ليسجّل 1935.28 دولارًا للأوقية.

أوضحت التقارير، أنه من المرجح أن تساعد الأرقام المخيبة للآمال الذهب في الصعود فوق 1960 دولارًا، لكنها قد لا تخترق 2000 دولار في محاولتها الأولى، نظرًا إلى أهمية الرقم”.

كذلك يتوقع معظم المستثمرين أن يرفع البنك أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة الأسبوع المقبل بعد أن أبطأ وتيرته المتشددة إلى 50 نقطة أساس الشهر الماضي عقب أربع زيادات متتالية بواقع 75 نقطة أساس لكل منها.

ومع تقليص أسعار الفائدة المنخفضة العوائد على أصول مثل السندات الحكومية، فقد يفضل المستثمرون الذهب الذي لا يدر عائدا باعتباره ملاذا آمنا من تقلبات الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى