أسواق المالالأخبارخدماترئيسى

الذهب يتعافى في مصر رغم تأثره بالتطورات العالمية والانتخابات الأمريكية

كتب – مجدي دربالة

يسير الذهب عكس توقعات المحللين والخبراء، ويهبط بالتزامن مع التطورات العالمية السياسية والاقتصادية والصحية، فضلاً عن الانتخابات الأمريكية اليوم.

وقال رجب حامد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سبائك الكويت، إن سوق الذهب تأثر بالتطورات العالمية، فيما انتعش في مصر نسبياً، رغم انخفاضه في الأسواق العالمية لتهبط الأونصة إلى 1860 دولار.

وأضاف حامد، أن مبيعات المشغولات الذهبية في مصر، ظهرت بصورة أكبر من الأسابيع الماضية حيث وصل جرام 21 إلى 822 جنيه، وكذلك عيار 18 إلى 705 جنيه وهى العيارات الأكثر انتشاراً بالصاغة المصرية.

كما زاد الإقبال بصورة أكبر على الذهب الاستثماري خصوصاً السبائك الصغيرة والجنيهات ووصل سعر الجرام 24 إلى 939 جنيه، فيما بلغ سعر جنيه الذهب 6570 جنيه.

وذكرت مجموعة سبائك الكويت في تقريرها الاسبوعي، أن الذهب عالمياً أنهى تداولات الشهر الثالث على التوالي على هبوط ويلامس مستوى 1860 دولار عكس توقعات المحللين، وأنهى اسبوعه تحت مستوى 1880 دولار بسبب قوة الدولار وإقبال المستثمرين على بيع الذهب لتغطية المراكز المكشوفة.

وتابع التقرير، أن الأونصة عادت للارتفاع نهاية الأسبوع بعد ان عجزت عن كسر الدعم 1860 دولار وساعد الذهب على الصعود اقتراب الانتخابات والتهديد بأن الفوضى الخيار الأقرب إذا كانت النتائج غير حاسمة ومشكوك فى صحتها وسهل جدا ان ترى الاونصة تعود إلى ارتفاعات الأسعار.

والشاهد على هذا ذكريات نوفمبر 2016 عندما كانت التوقعات لصالح هيلاري كلينتون وظهرت النتيجة لصالح دونالد ترامب ومعها سعر الاونصة من 1255 دولار بأكثر من 80 دولار ولامست مستوى 1338 دولار.

ويأتي ذلك رغم أن شخصية الرئيس دونالد ترامب صعب توقع تصرفاتها سواء في حالة فوزه أو العكس، ما يؤكد ان الذهب هو الرابح الأكبر في حالة فوز اى المرشحين و حدوث الفوضى، ويمكن ان تتحقق توقعات المحللين ونرى الذهب فى قمة جديدة فوق 2074 دولار قبل نهاية العام.

وأكدت سبائك في تقريرها، أن معطيات ارتفاع الأسعار تستمد دعمها من الموجة الثانية لكوفيد 19 وعودة الاقفالات لمعظم الدول الاوروبية ما يدعم صعود الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى