أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

الذهب يحد من مكاسبه اليوم.. والنفط والدولار يصعدان مع وجود مخاوف من حدوث ركود عالمي

كتبت: أمل سعداوي

تباينت حركة أسواق المال العالمية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ليرتفع مؤشر الدولار والنفط بنحو 0.35%، و0.37% على التوالي، بينما تراجع الذهب بنحو 0.16%.

وفي التقرير التالي، يرصد «عالم البيزنس»، حركة أسواق المال العالمية اليوم.

حركة الدولار

ارتفع مؤشر الدولار بنحو 0.35% خلال التعاملات، ليصل إلى مستوى الـ 106.18 نقطة، وذلك رغم وجود أحتمالية قيام البنك الفيدرالي الأمريكي، بخفض وتيرة معدلات الفائدة في اجتماعه المقبل المقرر عقده يومي 20 و21 سبتمبر، خاصة بعد خفض معدلات التضخم على أساس سنوي لشهر يوليو لتصل إلى 8.5% مقابل 9.1% لشهر يونيو.

كما توقع خبراء ومحللون أسواق المال، أن يتجه «الفيدرالي»، لرفع أسعار الفائدة للتراوح ما بين 25 إلى 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل، مقابل 75 نقطة في اجتماعه الماضي.

حركة الذهب

جرام الذهب اليوم
الذهب

أما حركة الذهب عالميًا فقد تراجعت خلال التعاملات بنحو 0.16%، لتصل سعر أوقية الذهب إلى 1775.97 دولار للأونصة، وسط مخاوف من تباطوء النمو عالميًا خاصة بعد البينات الصينية الأخيرة.

وقال مات سيمبسون، وهو محلل كبير للأسواق في شركة «سيتي إيندكس»، إن مجموعة من البيانات الضعيفة الواردة من الصين قد أحيت المخاوف من حدوث ركود عالمي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الدولار على حساب المعدن الأصفر.

إعادة الإحياء

سعر الذهب

ورغم ذلك، إلى أن من المتوقع أن يصدر الفيدرالي الأمريكي، أنباء تُعيد إحياء المعدن النفيس مرة آخرى، إذا قرر خف وتيرة أسعار الفائدة، ما سيعطي للذهب فرصة للصعود وحصد مكاسب.

حركة النفط

اسعار النفط
النفط

في حين ارتفعت  أسعار النفط عالميًا خلال تعاملات اليوم، لتُعوض بعض خسائرها، لتسجل زيادة اليوم بنحو 0.37%، رغم وجود أنباء بأحتمالية زيادة شركة أرامكو السعودية إنتاجها من النفط إذا طلبت السعودية منها ذلك، وأيضًا البيانات الصينية الأخيرة التي تُشير إلى احتمالية حدوث ركود عالمي.

سجلت العقود الآجلة لخام برنت العالمي ارتفاعًا بنحو 0.37% ليصل إلى مستويات الـ 95.45 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام الأمركي تكساس، بنحو 0.69% لتصل إلى مستويات الـ 90.03 دولار للبرميل.

فقد خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة على الإقراض لإنعاش الطلب بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو.

وعن الأسباب وراء تراجع أسعار النفط لمستويات دون الـ 100 دولار للبرميل، أكد خبراء أسواق المال في حديثهم لـ «عالم البيزنس»، أنه يرجع إلى حالة الركود التي تشهدها معظم دول العالم، بجانب تراجع معدلات النمو في تلك الدول فعلى سبيل المثال: «شهدت الولايات المتحدة الأمريكية انكماشا لربعين متتاليين».

أضاف الخبراء، أن دول العالم بدأت في إيجاد بدائل للنفط الروسي، مع وضع خطط ترشيد لتتمكن من العيش دون التعرض لأي أزمات آخرى. مُشيرين إلى أن  بعض المشاكل في الصين- أكبر مستوردي النفط في العالم- بسبب وجود أزمة ديون خاصة في الرهن العقاري وبعض البنوك.

توقع بالتراجع

أسعار النفط
النفط

وتوقع الخبراء، أن يشهد النفط خلال الفترة المقبلة تراجعًا ليصل إلى مستوي الـ 85 دولار للبرميل، إلا في حالة حدوث أزمة سياسية وعسكرية بين الصين وتايوان فسيكون لسعر النفط رأي آخر.

إقرأ أيضًا.. كيف ترى وكالة الطاقة الدولية أوضاع سوق النفط خلال المرحلة الراهنة؟

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى