أسواق المالرئيسى

الذهب يُسجل تراجعًا بنحو 306 جنيهًا خلال الربع الثاني من 2022

كتبت: أمل سعداوي

شهدت أسعار الذهب محليًا وعالميًا تراجعًا خلال النصف الثاني من العام الجاري، حيث وصفه خبراء أسواق المال وخبراء الذهب بأنه الأداء الأسوأ.

تراجع الذهب محليًا خلال الربع الثاني من 2022 بنحو 306 جنيهًا ليسجل سعر الجرام عيار 21 نحو 988 جنيهًا بعد أن وصل إلى مستويات الـ1300 جنيهًا في مايو الماضي.

كما سجلت أسعار الذهب عالميًا تراجعًا خلال الربع الثاني من العام الجاري بنحو 96 دولارًا لتسجل 1807.35 دولارًا للأوقية بعد أن وصلت إلى مستوياتها الـ1907دولار في بداية مايو الماضي، بنسبة تراجع تزيد عن 1.2% عن الربع الأول من 2022.

أسباب تراجع أسعار الذهب خلال النصف الأول من 2022

وأكد خبراء ومحللون، أن هناك العديد من الأسباب وراء تراجع أسعار الذهب محليًا وعالميًا بهذا الشكل خلال الربع الثاني من العام الجاري، ولعل أهمها قرارات المصارف المركزية حول العالم بشأن رفع أسعار الفائدة من أجل كبح معدلات التضخم التي وصلت إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ 40 عامًا، وأيضًا للسيطرة على نسبة المستهلكين والتي ارتفاع لأرقام قياسية.

رفع أسعار الفائدة

ففي الولايات المتحدة الأمريكية قام البنك الفيدرالي برفع أسعار الفائدة ثلاثة مرات منذ بداية العام لتصل إلى 1.75%، وذلك من أجل كبح معدلات التضخم كما أوضحنا سابقًا والتي حدثت بسبب تداعيات الأزمات العالمية- جائحة كورونا و الأزمة الروسية الأوكرانية- ما يعطي الدولار قوة كبرى ليظل متربعًا على عرش العملات رغم محاولة روسيا إضعافه لتقوية عملتها الروبل، من خلال عملية دفع «الغاز مقابل الروبل».

وفي مصر قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة مرتين منذ بداية العام لتصل إلى 300 نقطة وهي الوتيرة الأعلى، حيث أكد خبراء أسواق المال، أن قيام البنك برفع أسعار الفائدة لتلك المستويات هي مفاجأة غير متوقعة، الأمر الذي دفع المستثمرين وبكل قوة إلى الاستمثار بها تاركين المعدن النفيس.

قوة الدولار

أما السبب الثاني وراء تراجع أسعار الذهب محليًا وعالميًا وهو قوة الدولار، وارتفاعاته المستمرة ليسجل أفضل أداء ربع سنوي منذ 5 سنوات، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى الابتعاد عن الاستثمار في سبائك الذهب.

متفرجًا على الأحداث

ورغم استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية والتي بدأت منذ أكثر من 3 أشهر، والتي من المعروف أن وقت الأزمات يزاد إقبال المواطنين من جميع دول العالم إلى الاستثمار في الملاذ الآمن وهو الذهب للحفاظ على أموالهم، إلا أن الذهب لم يحظى بشعبيته في تلك المرة، وتراجع معدل الطلب عليه، ليصبح متفرجًا على الأحداث الساخنة التي تحدث دون أن يؤدي دوره المكلف به.

تراجعات متوقعة

وتوقع عدد من الخبراء أن يشهد أسعار الذهب تراجعًا خلال الفترة المقبلة خاصة بعد إعلان البنك الفيدرالي الأوروبي عن نيته لرفع أسعار الفائدة في يوليو المقبل، مما يدفع المستمرين إلى الاستمثار بالفائدة والابتعاد عن الذهب. متوقعين أن يصل إلى مستويات ما بين 1780 و1790 دولارًا للأوقية وهو مستوى دعم قوي.

إقرأ المزيد.. حركة الأسواق العالمية.. 0.2% ارتفاعًا في سعر الذهب والنفط يرتفع 1.7% خلال تعاملات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى