رئيسىملفات وتقارير

الرئيس السيسي يفتتح جامعة الملك سلمان وعددًا من المشروعات بمدينة شرم الشيخ

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، جامعة الملك سلمان بمدينة شرم الشيخ، وعددًا من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية.

ومن جانبه قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن جامعة الملك سلمان تعد أحد المشاريع الهامة، التي تأتي ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة.

مواصفات جامعة الملك سلمان

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الجامعة تتضمن إنشاء 10 کلیات موزعة على فروعها الثلاثة بكل من مدينة الطور – مدينة رأس سدر – مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي ٣٠ ألف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي على مستوى الجمهورية وإعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً وأكاديمياً على نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة.

وأضاف بسام راضي، أن كليات الجامعة تتضمن تخصصات الهندسة التطبيقية ، علوم الحاسبات ، الصناعات التكنولوجية ، العلوم المالية والادارية ، السياحة والضيافة ، العمارة ، الألسن واللغات التطبيقية ، الزراعات الصحراوية، الفنون والتصميم.

وكان الرئيس السيسى، وصل إلى مقر افتتاح جامعة الملك سلمان فى مدينة شرم الشيخ، وكذلك عدد من المشروعات الأخرى، في العاشرة من صباح اليوم.

و بدأت الاحتفالية الخاصة بافتتاح الجامعة، بحضور الرئيس السيسى والأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك، وتم تلاوة آيات من القران الكريم.

و عرضت الاحتفالية الخاصة بافتتاح الجامعة الجديدة فيلما تسجيليا بعنوان «منارات سيناء الحديثة»، والذى يتحدث عن التنمية الشاملة التى تشهدها سيناء مثل جامعة الملك سلمان والتى تأتى فى إطار تطوير الدراسة الجامعية، وغيرها من الجامعات.

ورحب الرئيس السيسى، بالوفد السعودى برئاسة الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة تبوك، في مستهل وصوله لافتتاح جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ، وعدا من المشروعات الأخرى.

كلمة الرئيس السيسي في الاحتفال بافتتاح جامعة الملك سلمان

وقال الرئيس السيسي في كلمته بمناسبة احتفال افتتاح جامعة الملك سلمان، إن كل مليون شخص في مصر يحتاجون إلى جامعة سواء كانت خاصة أو أهلية أو حكومية.

وأضاف الرئيس السيسي: “إذا كان في مصر لدينا 100 مليون شخص نحتاج إلى 100 جامعة، بغض النظر عن التصنيف الخاص بهذه الجامعات”.

وأضاف الرئيس السيسى خلال كلمته في افتتاح جامعة الملك سلمان في مدينة شرم الشيخ: “لدينا الآن في مصر 72 جامعة باختلاف أنواعها.. وإذا كان من المتوقع أن نصل خلال عام 2032 إلى 125 مليون شخص بالتالى نحتاج إلى 125 جامعة”.

وتابع السيسي، إن الجامعة الواحدة تتكلف في حدود من 8 إلى 10 مليار جنيه.. وبالتالي خلال الـ 12 عاما القادمة إذا وصل عدد السكان إلى 125 مليون شخص نحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار جنيه للإنشاء فقط “، متابعا: “شغالين ومصرين على معالجة الفجوة الموجودة.. وخلال الست سنوات سعينا لتقليل الفجوة وليس بالحجم فقط”.

وأوضح الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تسعى لإنشاء جامعات مصرية بمواصفات ومعايير عالمية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم البدء في تطوير أحد المتاحف في عام 2010 وتوقف العمل فيه نتيجة أحداث عام 2011، متابعا: “هذه الفكرة علينا التأكيد عليها.. الفكرة مش معناها إساءة لأحد.. أي فعل الناس هتعمله له تكلفة كبيرة جدا.

وأضاف الرئيس، إن أحداث عام 2011 كان لها تأثير كبير على قطاع الآثار والأمر لا يتوقف على وقف العمل في التطوير فقط.. وممكن يكون فيه فقد لآثار وتهريب كبير وده مش وقته للكلام ولكن عدم الاستقرار معناه ضياع الدولة.. بكرر الكلام كتير وهفضل اكرره.. لمصر ولغير مصر.. نتائج عدم الاستقرار مدمر للدولة ومستقبلها.

كلمة وزير التعليم العالي

ومن جانبه قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه كان بالأمس فى محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب لافتتاح الجامعات الجديدة لاسيما اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، واليوم وفى آخر أيام شهر أكتوبر الذى شهد ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، أبى الشهر أن ينصرم إلا بافتتاح جامعة الملك سلمان الدولية فى كفر الشيخ.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، فى كلمته بافتتاح جامعة الملك سلمان، بشرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسى، إن جامعة الملك سلمان، مثال للصداقة والأخوة والتعاون بين المملكة العربية السعودية ومصر لتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأوضح خالد عبدالغفار، أن جامعة الملك سلمان ضمن 24 جامعة جديدة منها الجامعات التكنولوجية والأهلية والخاصة والدولية، وبموقع جامعة الملك سلمان الفريد في محافظة جنوب سيناء وبالأفرع الرئيسية بمنطقة شرم الشيخ على مساحة 35 فدانا، وهناك فرع آخر في مدينة الطور على مساحة 355 فدانا، وثالث في رأس سدر على مساحة 330 فدانا.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى