الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

«السعودية» تعلن عودة العمرة على 4 مراحل خلال الشهر المقبل

خطوات التسجيل لآداء مناسك العمرة أو الصلوات للروضة الشريفة

كتبت – تقى أيمن

وافقت المملكة العربية السعودية على السماح باستئناف آداء مناسك العمرة والزيارة تدريجياً للمواطنين والمقيمين من داخل السعودية ومن خارجها، مع تنفيذ كافة الإجراءات الإحترازية الصحية القومية للمحافظة على المواطنين بناءًا على ما أعلنت عنه وكالة انباء السعودية.

وقال وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، إن هذا القرار جاء من منطلق اهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن، وحرصها على تسهيل قدوم المسلمين من كافة أنحاء العالم لاداء مناسك الحج والعمرة والزيارة بشكل آمن صحياً.

مراحل التسجيل تدريجياً

1- إعادة السماح بأداء العمرة والدخول للمسجد الحرام وزيارة الروضة الشريفة في المسجد النبوى بشكل تدريجي وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولى:

السماح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ، بداية من الأحد 17 صفر 1442 هجريا الموافق 4 أكتوبر 2020 م ، وذلك بنسبة 30 بالمائة من الطاقة الاستيعابية التى تراعى الإجراءات الإحترازية الصحية للمسجد الحرام.

المرحلة الثانية:

السماح بأداء العمرة والزياره والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 1 ربيع الأول 1442 هجريا الموافق 18 أكتوبر 2020 م ، وذلك بنسبة 75 % ، كذلك من الطاقة الاستيعابية التى تراعى الإجراءات الإحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوى.

المرحلة الثالثة :

السماح بأداء العمرة والزياره والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها ، بداية من يوم الأحد 15 ربيع الأول 1442 هجريا الموافق 1 نوفمبر 2020 ، حتى الإعلان الرسمى عن انتهاء جائحة كورونا او تلاشي الخطر، وذلك بنسبة 100 بالمائة من الطاقة الاستيعابية التى تراعى الإجراءات الإحترازية الصحية للمسجد الحرام ، وبنسبة 100 بالمائة كذلك من الطاقة الاستيعابية التى تراعى الإجراءات الإحترازية الصحية للمسجد النبوى ، ويكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكل تدريجي .

المرحلة الرابعة:

السماح بأداء العمرة والزياره والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها ، بنسبة 100 بالمائة من الطاقة الاستيعابية التى تراعى الإجراءات الطبيعية للمسجد الحرام والمسجد النبوي ، وذلك عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

تطبيق «اعتمرنا» لتنظيم الدخول

2 – يتم تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار عبر تطبيق ( اعتمرنا ) الذى سيكون متاحا للتحميل من Android أو iOS ابتداءً من يوم 10 صفر 1442 الموافق 27 سبتمبر 2020 ، و التى ستطلقة وزارة الحج والعمرة بهدف إنفاذ المعايير والضوابط الصحية المعتمدة من وزارة الصحة والجهات المختصة .

وعلى المعتمرين والمصلين والزوار الالتزام بالتدابير الوقائية ، وتطبيق التعليمات والاشتراطات الصحية من ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة التباعد الآمن، وعدم التلامس .

وأكد حرص المملكة على تمكين ضيوف الرحمن من داخل المملكة وخارجها ، من إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيا ، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد المكانى اللازم لضمان سلامة المعتمرين والزوار وحمايتهم من مهددات تلك الجائحة ، وتحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية ، وإن هذه المراحل المعلن عنها في هذا البيان ستخضع لتقييم بشكل مستمر ، وبحسب مستجدات

خطوات التسجيل لآداء العمرة أو الصلوات للروضة الشريفة

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن خطوات التسجيل لاداء العمرة والصلاة بالروضة الشريفة، وذلك بعد موافقة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على عودة المناسك بشكل تدريجي على 4 مراحل .

ونشرت وزارة الحج على حسابها الرسمى بموقع التواصل الإجتماعى ” تويتر ” يوضح فيه خطوات التسجيل كالتالى :

1- تحميل تطبيق اعتمرنا من Android أو iOS
2- تسجيل البيانات واختبار موعد متاح للعمرة او الصلاه في المسجد الحرام او الصلاه في الروضة الشريفة .
3- الحصول على التصريح
4 – الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة
5- إظهار التصريح لموافقة المسؤول في المركز
6 – لبس الكمامة والتقيد بالاحترازات الوقائية
7 – ركوب وسيلة الموصلات للقادمين عبر مراكز نقل المعتمرين
8 – التوجه إلى الحرم المكي
9 – بعد انتهاء النسك العودة إلى مركز تجمع او نقل المعتمرين .

وأضافت الوزارة إلى أن تسجيل البيانات المدخلة من قبل قصدى الحرمين الشريفين سيكون مرتبط بتطبيق توكلنا بشكل مباشر ، وستضمن تلك الخطوة عدد من الإجراءات من بينها تقديم ما يضمن حلو المعتمر او الزائر من فيروس كورونا، كما أن التطبيق يتضمن إتاحة اختيار الوقت المناسب لضيف الرحمن بحسب المواعيد المتوفرة ، واختياره الخدمات المصاحبه التى يرغب بأن تقدم له مثل اختيار وسيلة الموصلات ومراكز الخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى